تصوير الصواعق خطوة بخطوة

اليوم سنتكلم بشكل مبسط وسهل عن تصوير الصواعق، التي نراها على شكل برق عادة او قد نراها صواعق تضرب الأرض او المناطق العالية، سنتكلم عن التقنية والمعدات والطريقة والإعدادات ونصائح للخروج بصور احترافية.

أولاً : المعدات

تصوير الصواعق خطوة بخطوة

سنحتاج في تصوير الصواعق إلى امرين :
– كاميرا رقمية (بغض النظرعن نوع العدسة)
حامل ثلاثي الأرجل (ترايبود)

طريقة التصوير :

تصوير الصواعق خطوة بخطوة

في خضم العاصفة المطرية تابع وحدد المكان الذي تكثر فيه الصواعق، ضع الكاميرا على الترايبود ووجهها على تلك المنطقة. سنذكر الإعدادات اللازمة لتصوير الصواعق بالترتيب :

الفوكس

الفوكس سيكون في الوضع اليدوي ونقوم بعمل الفوكس على بناء مضيء يبعد حوالي 600 متر أو اكثر أو إستخدام الفوكس اللانهائي في العدسات (يشبه رقم 8 لكن بشكل مقلوب).

How to Photograph Lightning | Nature TTL

الأيزو

يفضل أن لا ترتفع قيمة الآيزو عن قيمة 800،

فتحة العدسة

نحتاج فتحة عدسة ضيقة أي ذات رقم مرتفع وفي حالتنا نستخدم عادة 5.6 تقريبا (لانحتاج عزل هنا).

How To Photograph Lightning

سرعة الغالق (الشتر)

سنستخدم سرعة غالق تمتد إلى 30 ثانية وقد تتسائل لماذا كل هذه المدة الطويلة ؟!
هنا يكمن السر في طريقة التصوير

Lightning — Jason Weingart Photography

لنبدأ

دعونا نصور على الشتر البطيء مع وضع مؤقت زمني قدره ثانيتين لكي لايظهر اي إهتزاز، بعد ذلك نضغط على زر التصوير، ثم ننتظر ممسكين بأيدينا، غطاء العدسة أو أي ورق مقوى لونه أسود ولا يسمح بمرور الضوء.

غريب إلى هنا ؟!

Mark Wahlberg blasts media for 'targeting' films like Lone Ranger

عندما نضغط زر التصوير نكون في وضع الإستعداد وبمجرد رؤيتنا للصاعقة نسارع في تغطية العدسة وجعل الوقت
(ما تبقى من 30 ثانية ) يمر والعدسة مغلقة تماما.

لماذا نفعل هذا ؟

عندما نصور على سرعة شتر بطيء فإن اي ضوء او ومضة تحدث خلال جزء معين من الزمن لن يظهر عادة في الصورة، والكاميرا ستتجاهله تماما ولا كأن شيء حصل !

لكن عندما رصدنا الصاعقة وغطينا العدسة، فإن آخر ضوء دخل الى السنسور هو الضوء الظاهر من الصاعقة، فالحل لكي لاتتجاهل الكاميرا هذا الضوء الذي حصل ضمن فترة زمنية قصيرة، هو تغطيتها بعد الومضة مباشرةً.

Offshore lightning storm wide vision [Explore] | Follow me o… | Flickr

ملاحظات

  • الوايت بالنس مهم في حال اخترنا الفلوراسنت ستظهر الغيوم والصاعقة باللون الارجواني.
  • يفضل ان يتم التصوير بصيغة رو لكي يتم تعديل الوايت بالنس والإضاءة بشكل حر.
  • لابد من توفر مجموعة من الكروت مع المصورين والكرت الاسود احد هذه الكروت، كرت اسود قاتم لا يسمح بمرور الضوء.
  • صور من داخل البيت ولا تخرج الى الخارج ولو غطيت الكاميرا والعدسة بغطاء المطر الخاص (حرصا على السلامة من الصواعق خصوصا في المناطق المفتوحة).
  • عند تغطية العدسة غطها بسرعة لكن احرص على عدم اهتزاز الكاميرا.
  • لكي تخرج بمشهد رائع حاول ان تجعل بعض العناصر في الصورة يعني ان لاتجعل الصورة فقط للصاعقة.
  • لابد من المحاولة مرة تلو مرة لاتكتفي بصورة واحدة اعد الكرة عدة مرات ولاتخشى الإقتصاص اثناء التعديل على البرامج.

صاعقة برق تضرب هذه الشجرة، مما أدى إلى انفجارها في إحدى المناطق الأمريكية، تم قذف القطع مسافة 50 قدم بعيدًا عن الجذع، لهذا السبب يجب البحث عن ملجأ بعدياً عن الأشجار أو أي من الأعمدة المرتفعة أثناء العواصف الرعدية.

لو صورنا بوايت بالنس (فلوراسنت) لكانت الصورة كلها ستظهر من لون الصاعقة، لكن تصويرها بصيغة رو يسمح لنا بتعديل الوايت بالنس لكل منطقة كما تشاهدون في الصورة.

مثال عن تصوير الصواعق في المدن
(كل من يملك كاميرا يستطيع تصوير صورة مشابهة لهذه بل حتى أكثر إحترافية 😉

lightning storm over skyscrapers photo – Free Storm Image on Unsplash

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 176