أوضاع التركيز في كاميرات التصوير الفوتوغرافي – 4 وضعيات عليك معرفتها

أوضاع التركيز في كاميرات التصوير الفوتوغرافي – 4 وضعيات عليك معرفتها

من أسوء ما قد يواجهه المصور الفوتوغرافي، هو ضياع التركيز/الفوكس عن العنصر الذي يقوم بتصويره، إذ أن وجود أي ضبابية في الصورة يفسد تماماً متعة الحصول على الصور الإحترافية، كما أنه وفي بعض الأحيان قد يكون من المستحيل تكرار نفس اللحظة التي مرت بها تلك اللقطة، لذا وفي هذه المقالة سنتكلم عن أوضاع التركيز في كاميرات ال DSLR لمساعدتكم على إستخدامها بالشكل الصحيح دون أي مشاكل.

تمنحك كاميرات DSLR الفوتوغرافية أوضاع التركيز الأساسية الأربعة (المستمر واللقطة الواحدة والأوتوماتيكي واليدوي) والتي توفر لك قدرًا هائلاً من المرونة لالتقاط ما تريده بالضبط بتركيز مثالي، دعونا نشرح ونتكلم عن كل وضع من الأوضاع السابقة كُلٌ على حدى :

وضع التركيز المستمرContinuous Focus

أوضاع التركيز في كاميرات DSLR

يشير AI Servo AF في كاميرات كانون و AF-C في كاميرات نيكون إلى التركيز المستمر، هذا الوضع مفيد للحفاظ على الأجسام المتحركة في مجال الفوكس/التركيز أثناء تتبع العنصر المراد تصويره.

بمجرد أن تبدأ في الضغط على زر التصوير، تبدأ الكاميرا في العمل في التصوير المتتالي وتقوم الكاميرا بتحديد الجسم المتحرك وتقوم بتعديل التركيز/الفوكس ليتوافق مع حركة ذالك الجسم والمحافظة عليه ضمن مجال التركيز/الفوكس.

وضع تركيز اللقطة الواحدةOne Shot Focus

أوضاع التركيز في كاميرات DSLR

نجد رمزي One-Shot AF في كاميرات كانون ورمز AF-S في كاميرات نيكون، والتي تمثل وضعية التركيز الفردي.

في هذا الوضع، عندما تضغط على زر التصوير نصف ضغطة، تقوم الكاميرا بالتركيز على جسم واحد فقط، ثم بإكمالنا الضغط على زر التصوير تقوم الكاميرا بإلتقاط الصورة، في كل مرة نقوم بضغط زر التصوير نصف ضغطة، تقوم الكاميرا بتعديل التركيز/الفوكس على العنصر من جديد.

هذا الوضع مثالي للأشياء الثابتة التي لا تتحرك، مثل الصور الساكنة والبورتريه.

وضع التركيز الأوتوماتيكي –Automatic Autofocus Mode

أوضاع التركيز في كاميرات DSLR

نجد رمزي AF في كاميرات كانون ورمز AF-A في كاميرات نيكون، والتي تمثل وضعية التركيز الأوتوماتيكي.

في هذه الوضعية، تتناوب الكاميرا ذهابًا وإيابًا بين وضعية التركيز المستمر ووضعية تركيز اللقطة الواحدة اللذان تحدثنا عنهما من قليل، وذلك وفقًا لحالة العنصر الذي نقوم بتصويره.

وضع التركيز اليدوي – Manual Focusing Mode

girl wearing white dress standing in the middle of grass field

يتطلب تحقيق التركيز البؤري المثالي استخدام قياسات المسافة الموجودة كأرقام على جسم العدسة ذاته، وربما أحياناً قياس المسافة من العدسة إلى الهدف المراد تصويره باستخدام شريط قياس كما في مشاريع الفيديو أحيانا.

ستتيح لك هذه الوضعية الحصول على تركيز/فوكس أكثر دقة، بالطبع أنت لست مضطراً لإحضار ما يقاس به المسافات حتى تقوم بحساب ومعرفة قيمة الفوكس الصحيحة كل ماعليك فعله هو إما المعاينة العينية من خلال شاشة الكاميرا أو أن تقوم بعمل زووم من خلال زر المكبرة والذي يتيح لك عمل زووم على ماتقوم بتصويره، من خلال هذا الزووم الذي قمنا به، نستطيع الآن معرفة ما إذا كان العنصر الذي نقوم به في مجال التركيز/الفوكس أم لا.

ملاحظات

تذكر أن إستخدامك قيمة صغرى لفتحة العدسة سيزيد من كمية العزل في الصورة التي تقوم بإلتقاطها، راجع مقالة فتحة العدسة من هنا.

كل الكاميرات تتيح لح حرية التنقل بين أوضاع التركيز الأوتوماتيكية ووضع التركيز اليدوي.

قد يكون من الصعب تصوير بعض العناصر من خلال أوضاع التصوير الأوتوماتيكية في حال وجود عنصر ما مابين الكاميرا والعنصر الذي نقوم بتصويره، لذا قد نضطر لإستخدام وضع التركيز/الفوكس اليدوي، مثلاً :

selective focus photography of purple flowers

إلى هنا أتمنى أن تكون هذه المقالة واضح، لاتنسى في المرات القادمة وعند تصويرك لحدث ما، إستخدام وضع التركيز الأنسب للقطاتك، إلى لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

مشاركةFacebookTwitter
الكاتب
عبد الهادي العاني

متابعة @radyf_blog