كيف تستخدم FALSE COLOUR لضبط كمية الإضاءة الصحيحة في مشهدك

كيف تستخدم FALSE COLOUR لضبط كمية الإضاءة الصحيحة في مشهدك

تكلمنا في مقالات سابقة عن كيفية إستخدام مقاييس ال Waveforms ،Scopes، وHistogram لمعرفة كيفية تحديد الإضاءة الصحيحة في مشاهدنا، إذا لم تقرأ تلك المقالة فإني أنصحك بشدة بقراءتها قبل البدء بقراءة هذه مقالة، بإمكانك الوصول إليها من هنا، لكن في تلك المقالات كنا نتحدث عن أسلوب دقيق وعلمي لتحديد كمية التعريض في المشهد بشكل عام، ماذا عن معرفة التعريض في أماكن معينة من المشهد؟ وماذا إذا وددنا أن نعرف بالتفصيل كمية التعريض في كل منطقة من مناطق المشهد الخاص بنا ؟ دعونا نتكلم عن كيفية إستخدام FALSE COLOUR لتحديد تلك المناطق وتحليلها.

False Color 3.0 - GPU Accelerated OpenFX Plugin with LUT Export ...

ماهي خاصية FALSE COLOUR

هي مجموعة من ألوان معالَجة الإشارة، تستخدم في عرض الصور في اللون التي سُجِّلت في الطيف المرئي أو الغير مرئي للطيف الكهرومغناطيسي، وبشكل أبسط من ذلك يمكن القول أنها ميزة توجد عادة على الشاشات الخارجية الخاصة بالكاميرات السينمائية تساعدك على قراءة قيمة التعريض في صورة، تشبه إلى حد كبير خاصية الزيبرا ومقاييس ال Waveforms ،Scopes، وHistogram.

تعرض خاصية FALSE COLOUR مجموعة من الألوان وفقاً لمقياس جانبي خاص يحتوي أرقاماً من 0 وحتى 100 IRE، وهي واحدة اخترعتها جمعية مهندسي الراديو الدولية، تم تحديدها لتمثل إمكانية أجهزة التلفزيون من عرض الصورة بالشكل الصحيح، حيث تمثل قيمة 0 اللون الأسود الخالص، وتمثل قيمة 100 أعلى قيمة سطوع ليظهر لدينا لون أبيض تماماً وتسمى حينها Clipping ويعني انه المشهد مضروب بسبب السطوع الشديد والعالي.

كل بكسل من ما يظهر في الشاشة سيتم تحديد كمية الإضاءة التي يتعرض لها، فعلى سبيل المثال في الصورة التالية هنا نلاحظ :

FALSE COLOUR

من خلال ما نشاهده في المشهد السابق نلاحظ :

  • معظم ما نشاهده في الصورة السابقة يقع مابين قيم IRE :
    10 وحتى 70 ، وهي القيم المثالية للتعريض الصحيح في الصورة، ولنقرأ الصور / المشاهد بشكل صحيح يظهر لدينا مخطط يوضح لنا كل لون وما قيمة IRE التي يمثلها في المشهد على جانب الشاشة أو في أسفلها (تبعاً لنوع الشاشة) :
YouTube Videos — The Film Look

إذا ماذا الآن

الآن وعند قيامنا بالتصوير فإنه علينا تجنب القيم العليا والقيم الدنيا من قيم IRE وهي القيم التي ستكون فيها مشاهدنا غير مضاءة أو أنها مضاءة بشكل عالي جداً.

لذا فعلينا التأكد من البقاء في القيم المقبولة والتي تتمثل بقيم 30 وحتى 77 IRE أي مابين لوني الرمادي الداكن والرمادي الفاتح مروراً بما بينهما من ألوان على الطيف، تلك القيم تمثل لنا المشاهد المضاءة بشكل صحيح تماماً.

في بعض الأعمال يتم العمل على نمط بصري معين يسمى LOW KEY وهو في الشكل العام، الإعتماد على الإضاءة المنخفضة أي أنه يتم الإعتماد على قيم تقع مابين 30 وحتى 50 IRE، إليكم المثال التالي :

مدونة رديف - FALSE COLOUR

إذا ما دققتنا في المثال السابق سنلاحظ ما يلي :
– أغلب المشهد يعتبر Low Key وأغلب الألوان الموجودة تقع في الطيف ذو قيمة IRE مقبولة.
– في أماكن في المشهد مثل سترة الممثل نلاحظ إنتشار اللون الأسود واللون الأزرق والذان يمثلان قيم تتراوح مابين 45 وحتى 20 IRE، وهي قيم مقبولة، وتم إستخدامها كما قلنا للحصول على الثيم المطلوب في الفيلم وهو Low Key.

إليكم أمثلة أخرى :

مثال 2
مثال 3

أظن وأنه قد إستطعتم تحليل ما قد شاهدتموه في الأمثلة السابقة، ما يعني أن الشرح كان جيداً 😃

إستخدامك لكل من Waveforms ،Scopes ،Histogram، و FALSE COLOUR، سيمنحك معرفة شاملة عن مايحدث في المشهد الذي تقوم بتصويره، ومعرفة كامل تفاصيل الإضاءة.

إلى هنا أكون قد تكلمت بشكل مفصل عن واحدة من أهم الأدوات التي نستخدمها في التصوير السينمائي، وإلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

الكاتب
عبد الهادي العاني