كيف تصور مقابلة أو مشهد حواري سينمائي

في مقالة اليوم نشارككم أفكار وخطوات عملية لتصوير مقابلة صحفية أو مشهد حواري سينمائي بالشكل الصحيح وفقاً لمجموعة من القواعد التي يجب علينا أن ننتبه لها عند العمل في مثل هذه المشاريع.

كيف تصور مقابلة أو مشهد حواري سينمائي - مدونة رديف
Nobody (2021)

خطوط عريضة : المقابلات / المشاهد الحوارية

إذا ما إستطعنا تصنيف المقابلات / المشاهد الحوارية إلى قسمين، فإننا سنقوم بتصنيفها على الشكل التالي :

أ. مقابلة / مشهد حواري بين شخصين (دون ظهور المحاور).
ب. مقابلة / مشهد حواري بين شخصين أو أكثر.

في هذه المقالة سنقوم بطرح عدة نماذج وأمثلة لمشاهد حوارية ومقابلات، تتضمن الإضاءة – الزاوية وقياس اللقطات – قاعدة 180 درجة – عدد الكاميرات

مقابلة صحفية

يكون هذا النوع من المشاهد بين شخصين، في حالة المقابلة يكون أحدهما المحاور والآخر الضيف، من الممكن أن يكون المحاور ظاهراً في المشهد ومن الممكن أن يكون افتراضياً أو خارج الكادر.

مقابلة دون ظهور المحاور

في هذا النمط من المقابلات لايظهر المحاور ويكون هنالك توزيع خاص للكاميرات والإضاءة وحتى زوايا اللقطات.

كيف تصور مقابلة أو مشهد حواري سينمائي - مدونة رديف

سنقوم بطرح مثال عن تصوير هذا النوع من المقابلات، وسنشرح كيفية توزيع الكاميرات والإضاءة، لكن بداية دعونا نستحضر قاعدة 180 درجة التي شرحناها سابقا في مقالة منفصلة.

كيف تصور مقابلة أو مشهد حواري سينمائي - مدونة رديف

في أغلب المقابلات يكون هنالك على الأقل كاميرا واحدة تظهر الضيف بلقطة بقياس ميديوم، نلاحظ في المثال أدناه، أن المُحاور خارج الكادر، على يمين الكاميرا، يشكل مع نظر الضيف الذي يظهر في اللقطة، خط قاعدة 180 درجة، مايعني أن توزع كاميراتنا سيكون من جهة واحدة فقط من ذلك الخط.

كيف تصور مقابلة أو مشهد حواري سينمائي - مدونة رديف
من الفيلم الوثائقي Challenger: The Final Flight والذي يعرض على شبكة Netflix

نلاحظ أيضاً إستخدام توزيع إضاءة يسمى Upstage Key، وهي قاعدة في توزيع الإضاءة تنص على الإضاءة في الطرف الآخر من خط قاعدة 180 درجة، بمعنى أن الإضاءة والكاميرا لن يكونا على نفس الجهة، هذه القاعدة تساعدنا على تشكيل نمط سينمائي مميز، بالإضافة إلى تشكل ظلال من طرف الكاميرا ما يساعد على تشكل عمق أكبر في المشهد.

كيف تصور مقابلة أو مشهد حواري سينمائي - مدونة رديف
من الفيلم الوثائقي Challenger: The Final Flight والذي يعرض على شبكة Netflix

إذا في تصوير المقابلات دون ظهور المحاور:

  • المحاور والضيف يشكلان خط قاعدة 180 درجة، وعلى أساس تمركزهما والخلفية المراد إظهاراها يتم ترتيب أماكن الكاميرات.
  • يقوم الضيف والمحاور بالحديث دون النظر إلى الكاميرات، نظر الضيف إلى الكاميرات سيحول المقابلة إلى لقطة خطاب أو رسالة، لذا من المهم المحافظة على الزاوية.
  • من المهم أن تكون الإضاءة صحيحة لتظهر الضيف بشكل درامي يليق بالموضوع الذي يتكلم عنه كما من المهم إضافة إضاءات خاصة للخلفية لإنارتها لإستبعاد أي فراغ لا داعي له في الكادر.
  • يمكن إستخدام كاميرا واحدة أو إثنتين أو أكثر، ويمكن تحريك إحدى الكاميرات التي تصور بزاوية أوسع للحصول على مشاهد تخدم الموضوع الذي يتم تصويره.
  • بالطبع في مثل هكذا مقابلات لايظهر صوت المحاور، من الممكن إعتبار المحاور شخص وهمي وليس موجوداً فعلاً إذا كان النص متفق عليه مسبقاً مع الضيف.

مشهد حواري/مقابلة بين شخصين

لا يختلف الحال هنا في الإعتماد على قاعدة 180 درجة فهي قاعدة أساسية ومهمة جداً، في الأمثلة التالية من فيلم Nobody (2021)، نلاحظ إختلاف زوايا الكاميرات وقياسات اللقطات دون كسر لقاعدة 180 درجة ومع المحافظة على الإضاءة من الطرف الثاني من قاعدة 180 درجة.

مجموعة من النقاط المهمة

يمكن أن يكون للزوايا التي تختارها تأثير كبير على وقع المشهد، إذا كنت تقوم بتصوير مشهد من المفترض أن يكون سريع ويوحي بالسرعة، فإن استخدامك للقطات وايد لن يفي بالغرض،كما إذا كنت تريد لقطات توحي بالهدوء والاسترخاء، فإن لقطات الكلوز أب والميديوم بقطعات سريعة في ما بينهما لن يفي بالغرض!

لقطة من فوق الكتف : تذكر مقالتنا السابقة عن زوايا اللقطات وتذكر زاوية أوفر شولدر او لقطة من فوق الكتف وهي لقطة شائعة جداً حيث يتم إتخاذ الزاوية من خلف كتف شخصية أخرى، تكون الشخصية الأساسية في منتصف المشهد أو على أطرافه، مع إبقاء كتف أو رقبة / أو الجزء الخلفي من الرأس للممثل الثاني في المكان الأقرب للكاميرا، مما يجعل اللقطة مفيدة لإظهار ردود الفعل أثناء المحادثات، تميل هذه اللقطات إلى التركيز أكثر على العلاقة بين المتكلمين بدلاً من الانفصال أو العزلة التي تنتج عن لقطات واحدة .

كيف تصور مقابلة أو مشهد حواري سينمائي - مدونة رديف

أجعل إنتقالاتك وقطعاتك منطقية ومنتظمة تخدم الحوار وسرعته، بحيث لاتكون بطيئة فتتأخر عن سرعة الحوار وحماسيته، ولا تكون أسرع من هدوء الجو العام للنص الحواري بين الممثلين.

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، عند تحضيرك لتصوير مقابلة أو مشهد حواري خذ بعين الإعتبار النقاط السابقة التي تكلمنا عنها في هذه المقالة،

إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 181