تمرين سينمائي من المنزل

في هذه المقالة أود أن أتحدث عن آلية رائعة في التدرب على التصوير السينمائي حتى وإن لم تكن قادراً على إيجاد عمل في هذا المجال، هذا التدريب سيساعدك على تحسين مهاراتك في ادارة التصوير والإضاءة بشكل عام، دعونا ننتقل مباشرة إلى لب الموضوع.

لماذا قد نحتاج لهذا التدريب

الكثير من المصورين يعانون من مشاكل في الحياة المهنية وأنا واحد منهم، بعض هذه المشاكل تكون في الإنقطاع عن العمل، وربما العمل في تخصص مختلف نوعا ما عن التصوير السينمائي، كالعمل في تحرير الفيديو وغيره، كما أن بعض هذه المشاكل يكمن في قلة المشاريع ذات الميزانيات العالية والتي تتيح للمصور العمل بأريحية، وقد تكلفه التضحية بجزء من جودة المادة المصورة، كما لاننسى وجود مشكلة الميزانية الشخصية للفرد، أي أنه من الصعب تحضير وتصوير فيلم ما لمجرد الحاجة للتدريب فذلك سيكون مكلفاً بالمادة والوقت، أي بمعنى إذا كنت أريد التدرب على التصوير السينمائي لماذا عليّ أن أقوم بكتابة وإخراج سيناريو لمشهد ما وتصويره إذا كنت أريد التدرب على التصوير فقط؟

لذا فإن التمارين الخفيفة التي تساعد على تطوير مهارات السينمائي مهمة للغاية إن تمت بالشكل الصحيح، وحقيقة أن التمرين الذي سنتكلم عنه اليوم هو مُقترح من سينمائي معروف جداً، وهو السينمائي لورنس شير، السينمائي الذي قام بتصوير فيلم الجوكر، الذي صدر في أواخر عام 2019، للمخرج توود فيليبس.

تمرين سينمائي في المنزل

بداية ماهو التصوير السينمائي

قبل أن نبداً بالحديث عن التمرين، يجب علينا إستحضار ماهية التصوير السينمائي، إذ أن ذلك سيساعدنا على فهم الخطوات التي سنقوم بها في التمرين بشكل صحيح.

عملياً إن التصوير السينمائي هو تصوير مشاهد من فيلم يتم أداءه، بصورة واضحة وجميلة بسيطة وإبداعية، تحاكي وتناسب القصة والمشهد، دون أي زيادة تقوم بالتشويش على المشاهد وتزيد الإزدحام البصري في المشهد.

التمرين السينمائي

إذا ماهو التمرين الذي نتكلم عنه ؟

يقتضي التمرين الذي نتكلم عنه إختيار لقطة ما من فيلم، اللقطة الواحدة (الصورة) تسمى still، عند إختيار تلك اللقطة، قم بتحليلها ومعرفة مامكوناتها، ماهي مصادر الإضاءة؟ ماهي العناصر الموجودة فيها؟ ماهو البعد البؤري للعدسة؟ ماهي آلية الإضاءة في تلك اللقطة؟

عند تحليلنا لتلك اللقطة ومعرفة المعلومات الأساسية عنها، نكون قد إجتزنا منتصف الطريق، الآن علينا أن نبدأ ببناء لقطة مشابهة تماماً لتلك اللقطة مع مراعاة كل ماسبق في تحليل تلك اللقطة، مراعاة ذات إسلوب الإضاءة (وليس من الضروري ذات المعدات إنما طريقة تسليط الضوء وتعريض العنصر) وغيرها من العناصر التي ستتواجد في المشهد.

في الحقيقة قد تجد هذه الصور مثيرة للسخرية ومضحكة، إنما هي مهمة جداً، وهي أساس مهم لفهم آلية تكوين الكوادر إنطلاقا من تكوين صحيح مُعتمد في فيلم سينمائي عالمي.

ملاحظات

  • تجنب التخطيط لأي عملية تعديل على جهاز الحاسوب، من تلوين ومونتاج وقطع وتصحيح للفريم، أنت هنا تقوم بكل التمرين من أجل الحصول على أفضل صورة مصورة دون أي تعديل.
  • تجنب أي تكلفة لاداعي لها، الهدف الوصول إلى تكوين صحيح والسعي نحو تحليل صحيح للمشاهد.
  • تحليل اللقطة يبنى على مكان الإضاءة، آلية الإضاءة، الألوان في المشهد، العناصر في المشهد، وغيرها من العناصر إن وجد.

هل تبحث عن مصدر لمشاهد وصور من الأفلام عالية الدقة ؟ راجع مقالتنا التالية :

إلى هنا أتمنى أن تكون هذه المقالة قد قدمت لكم فكرة مهمة عن آلية التمرين على التصوير السينمائي وتكوين الكوادر بالشكل الصحيح، إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، يرجى مراسلتنا عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي  فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم المحتوى الحصري وكل جديد.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

اترك ردّاً