ARRI تعلن عن كاميرتها Super 35 الجديدة كلياً

أصدرت شركة ARRI الرائدة في مجال تصنيع الكاميرات السينمائية مؤخرًا أحدث كاميراتها، حيث أعلنت عن كاميرا ARRI ALEXA Super 35mm، التي تعتبر كاميرا خاصة جدًا بالنسبة لـ ARRI، حيث إنها أول كاميرا تحتوي على مستشعر جديد تمامًا من نوع : ALEV 4 بدقة تصوير 4.6K.

ماهو المميز في كاميرا ARRI ALEXA Super 35

منذ عام 2009 أصدرت الشركة كاميرا Arri 65 والتي تحتوي على مستشعر Large Format بقياس 9×12سم، كان إصدار تلك الكاميرا خطوة كبيرة في عالم التصوير السينمائي، حيث قدمت الشركة كاميرا بمميزات مذهلة وحجم مستشعر كبير، لاحقاً ومع نجاح تلك الكاميرا أصدرت الشركة كاميرا ARRI ALEXA LF وكاميرا ARRI MINI LF، لكن يبدو أن الشركة لا تود التخلي عن خط إنتاج كاميراتها بمستشعرات بقياس Super 35.

نظرة عامة

خلال المؤتمر الذي أقامته ARRI عبر منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بها، أعلنت عن الجيل الجديد من كاميراتها والتي تحتوي على مستشعر بقياس Super 35mm، بجودة تصوير 4.6K، بداينامك رينج مقداره 17 وقفة، ما تعتبر الكاميرا الأولى التي تحتوي على هذا القدر من عدد الوقفات في الداينامك رينج.

ARRI ALEXA Super 35
صورة تقريبية للفرق بين أحجام المستشعرات

يختلف تصميم الكاميرا قليلاً عن سابقاتها Mini و Mini LF، حيث تعتبر الكاميرا أصغر كاميرات شركة Arri حجماً، تحتوي الكاميرا على شاشة صغير من اليسار يمكن من خلالها ضبط إعدادات الكاميرا، بالإضافة إلى مجموعة من الأزرار القابلة للتعديل والتخصيص بحسب الحاجة.

ARRI تعلن عن كاميرتها Super 35 الجديدة كلياً

تتميز كاميرا ALEXA S35 بحصولها على مستشعر جديد (ALEV 4) والذي يسمح للكاميرا بالتصوير بدقة 4608 x 3164 بكسل Open Gate 3:2، يمكن إختيار نوع حامل العدسات Lens Mount القابل للتغيير من خمس خيارات مطروحة وهي :

ARRI ALEXA Super 35

تحتوي الكاميرا على مايكروفون داخلي (scratch recorder) عدد 2، بالإضافة إلى أربع مداخل أقنية صوتية، بالإضافة لوجود فلاتر ND داخلية بأربع درجات ( بدون ,1.2,0.6,و 1.8)، بالإضافة لمدخلين SDI منفصلين، مع مخرج طاقة 12 فولت، و وصلات من نوع TC، ومجموعة لوحات إضافية تباع على حدى تحتوي على مجموعة متنوعة من المداخل والمخارج.

واحدة من التغييرات الكبيرة التي قامت شركة Arri بتغييرها وهي إعتماد نظام إتصال بطاريات جديد يسمى
B-Mount، الإختلاف الأبسط والأكثر وضوحاً هو أن البطاريات الآن تُركب عبر سحبها أفقياً.

توفر بطاريات نظام B-Mount، طاقة 24/12 فولت بذات الوقت، بإداء أفضل وسرعة شحن أسرع، سيتم إعتماد هذا النظام الجديد للبطاريات لأجهزة الإضاءة والكاميرات الجديدة من Arri، يباع محولات بين بطاريات B-mount، لإستخدامها مع أنظمة إتصال مختلفة مثل V-Mount و Gold-Mount.

بالعودة لكاميرتنا ARRI ALEXA Super 35mm، فإن الكاميرا توفر التصوير وتسجيل الفيديو بنظامي تسجيل الأنامورفك anamorphic والسفيريكال spherical، أما بالنسبة لصيغ الملفات أثناء التصوير فيمكن الإختيار بين MXF/ARRIRAW أو MXF/Apple ProRes، يدعم المستشعر جميع عدسات أنظمة S35 و LF، كما يمكن التصوير بنظام Open Gate بدقة 3.8K 6:5 مع التصوير بدقة 4K في حال التصوير بعدسات الأنمورفك بمعدل ضغط 2X.

ما الذي يعنيه مصطلح Open Gate ؟

الداينامك رينج في كاميرا ARRI ALEXA S35

صرحت الشركة أن المستشعر الجديد في كاميرا ARRI ALEXA S35، قادر على التصوير بمعدل داينامك رينج 17 وقفة ضوئية، أي أكثر بوقفتين ونصف عن الكاميرات السابقة من Arri، وأكثر من أي كاميرا موجودة حالياً في الأسواق.

من خلال ما صرحت به الشركة فإن مقدار الزيادة في الداينامك رينج في الكاميرا، أتاح لها الحصول على وقفة ونصف 1.5 للمناطق المضيئة highlight، و وقفة تعريض في المناطق المظلمة shadows.

في ما يتعلق بإعدادت الأيزو الخاص بالكاميرا، فإن الكاميرا تحتوي على معدل آيزو خالي من الضجيج يتراوح بين 160 وحتى 6400، يمكن التصوير بخاصية الحساسية المحسنة Enhanced Sensitivity Mode، للوصول إلى أرقام تصل بين 2560 إلى 6400.

لكن النقطة الأهم وهي أن الكاميرا تحتوي على قيمة Native ISO واحدة عند قيمة 800 ASA، وعندها يكون لدينا، وقفة إضاءة واحدة لصالح المناطق المضيئة highlight، ما يعني بالمجمل 9 وقفات تعريضأ على الرمادي المتوسط ، و 8 وقفات تحت الرمادي المتوسط.

لمعرفة المزيد حول الداينامك رينج ومعنى الرمادي المتوسط راجع مقالاتنا السابقة :
ماهي مصطلحات Dual ISO و Native ISO في التصوير السينمائي
مصطلح الداينامك رينج – dynamic range ماذا يعني ؟

REVEAL Color Science

من أجل تحقيق أقصى استفادة مما يمكن لمستشعر الكاميرا الجديد التقاطه،قام مهندسوا شركة ARRI بتطوير نظام معالجة ألوان جديد كلياً يعرف بـ REVEAL Color Science، والذي يقوم بالترتيب التالي :

  • ADA-7 (ARRI Debayer algorithm) : هي خوارزمية جديدة تقوم على أخذ بيانات وملفات RAW من المستشعر وتحويلها إلى بيانات كصورة RGB، ما سينتج لدينا صور أكثر نقاوة.
  • ACE4 (ARRI Color Engine) : يتم تحويل بيانات صور RGB إلى مساحة ألوان جديدة كلياً (AWG4) من Arri، ينتج من هذه العملية ألوان أكثر دقة من قبل، ودقة عالية في عرض ألوان البشرة، كما يسمح هذا النظام بالحفاظ على الألوان شديدة الإشباع ضمن حدود الألوان الملتقطة في المشهد.
  • AWG4 (ARRI Wide Gamut) : طورت شركة ARRI مساحة ألوان جديدة للكاميرا متوافقة مع مساحة ACES، حيث تعد هذه المساحة أكبر من مساحة ألوان Rec.2020 ما يقدم ألوان أكثر دقة من ذي قبل.
  • LogC 4 : مع كمية الوقفات التي تستطيع الكاميرا إلتقاطتها، لجأ المهندسون لدى Arri لتشكيل مساحة ألوان ومنحنى لوني جديد يتناسب مع ما تقدمه الكاميرا من جودة في موادها الخام.
  • LUT : تتمثل الخطوة الأخيرة في تطبيق التحويل من مساحة ألوان LogC 4 / AWG 4 إلى أكثر نطاقات وأنظمة العرض شيوعًا.

تُستخدم أدوات معالجة الصور الجديدة هذه داخل الكاميرا لمعالجة بيانات RAW وتحويلها إلى ملفات ProRes أو لإرسال الفيديو وعرضه في الفيوفايندر ومخارج الـ SDI.

للمزيد حول الإكسسوارات والملحقات الإضافية وخصائصها بإمكانكم الإطلاع أكثر من خلال زيارتكم لموقع الشركة الرسمي : Arri.com

كم هو سعر كاميرا ARRI ALEXA Super 35mm ؟

بالطبع وكما جميع منتجات شركة Arri، ستكون أسعار الكاميرا والملحقات باهظة الثمن، هذا لكون هذه المعادت مخصصة لشركات الإنتاج، وليست للأفراد، لكن بشكل عام، يبلغ سعر جسم كاميرا فقط ARRI ALEXA Super 35mm ما يقارب 65000 دولار أمريكي، أي نفس التكلفة لسابقتها Mini LF.

السؤال هنا .. هل ستقتني واحدة منها ؟ شاركنا ما لديك في التعليقات أدناه، في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني

مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

المقالات: 149

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.