الفرق بين عدسات الأنمورفك وعدسات السفيريكل

في عالم صناعة الأفلام يتم إستخدام نوعين من العدسات لا ثالث لهما، عدسات السفيريكل و عدسات الأنمورفك، لكن ماهي العدسات السابقة وما الفرق بينهما بصرياً ؟

عدسات السفيريكل

وتسمى أيضاً العدسات الدائرية أو الكروية، وهي أكثر الأنواع إنتشاراًـ تقوم هذه العدسات على تمرير الصورة إلى المستشعر دون أي تغيير بنسب أبعاد الصورة، يمكن القول أن العدسات المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي وعدسات الفيديو العادية تصنف ضمن عدسات السفيريكل.

الفرق بين عدسات الأنمورفك وعدسات السفيريكل

عدسات الأنمورفك

تحدثنا مسبقاً بشكل موسع عن عدسات الأنمورفك في مقالة خاصة جداً ومفصلة، لكن بشكل سريع فإن عدسات الأنمورفك تقوم على ضغط الصورة بنسبة ومعامل معين يختلف من عدسة إلى أخرى، تتطلب هذه العدسات تمديد وتصحيح هذا الضغط للوصول إلى صورة صحيحة في النهاية، وهو الخيار الموجود إما في كاميرات السينما التي تقوم على تصحيح / de-squeeze الصورة أو من خلال برامج التحرير وذلك لتصبح لدينا صورة ومشهد أعرض نسبياً من الصورة التي تنتجها عدسات السفيريكل.

الفرق بين عدسات الأنمورفك وعدسات السفيريكل
صورة من عدسة الأنمورفك قبل عملية التصحيح أو de-squeeze.
صورة لما بعد عملية عملية التصحيح أو de-squeeze.

للمزيد حول آلية تصحيح أو de-squeeze من خلال برامج التحرير، راجع المقالة التالية هنا

أهم الفروقات بين عدسات الأنمورفك وعدسات السفيريكل

تتميز عدسات الأنمورفك وبسبب طبيعة وآلية الضغط الذي تقوم فيه العدسة، تتميز بتشكيلها أيضاً للبوكيه ذو الشكل المميز، عدسات الأنمورفك تنتج بوكيه أقرب لأن تكون بيضوية الشكل، في حين أن عدسات السفيريكل تنتج بوكيه دائري تماماً.

في عدسات السفيريكل هنالك عدد أقل من طبقات الزجاج ( العدسات الداخلية المكونة للعدسة) ما يجعل الصورة الناتجة عن هذا النوع من العدسات أكثر حدة وأقل تشوه، وبالتالي فإن الميكانيكية وآلية عمل تلك العدسات أسهل بكثير.

في حين وأنه في عدسات الأنمورفك هنالك طبقات زجاجية أكبر مع إختلاف شكل الزجاج وطبيعة وآلية عمل العدسات، يجعل الصورة تبدو أقل حدة بالإضافة إلى قيمة لا بأس بها من التشوه البصري خصوصاً على أطراف الصورة، حيث تكون أقل حدة وأكثر تشوه وغالباً ما تكون حواف الصورة خارج نطاف الفوكس، وبالطبع علينا أن لا ننسى أهمية الإنعكاسات – الفليرز – lens flare التي تشكلها عدسات الأنمورفك في الصورة.

Christine (1983)

جميع تلك الصفات في كل من عدسات الأنمورفك وعدسات السفيريكل هي ما ينتج لدينا طبيعة العدسات، يسعى الناس للعمل مع كل نوع من العدسات أعلاه للوصول إلى تلك التأثيرات على الصورة.

على الصعيد الآخر، عدسات الأنمورفك تعتبر من العدسات الغالية والمكلفة مادياً، لذلك فهي مصممة خصيصاً للمشاريع الكبيرة، في حين أن عدسات السفيريكل هي أرخص وأسهل في التعامل.

لذلك نرى أن عدسات الأنمورفك مملوكة بأغلب الأحيان من شركات الإنتاج الكبيرة، أو شركات تأجير المعدات الإحترافية وقيمة أجارها مرتفع مقارنة بعدسات السفيريكل.

نقطة أخرى عن الفرق بين عدسات الأنمورفك وعدسات السفيريكل، هي أن عدسات السفيريكل أسرع من عدسات الأنمورفك !

ما يٌقصد بأسرع يعني أن فتحة العدسة أوسع = رقم فتحة العدسة أقل.

لذلك نجد أن فتحات العدسة في عدسات السفيريكل تصل إلى T1.3، في حين أن عدسات الأنمورفك قد تصل في أفضل الأحيان إلى T2.8، ما يعني أن عدسات الأنمورفك تحتاج إضاءة أكثر من عدسات السفيريكل أثناء التصوير، ما يعني الحاجة لمعدات إضاءة أكثر وتكلفة إنتاج أعلى.

آخر نقطة سنتحدث عنها وهي تنوع عدسات السفيريكل في البٌعد البؤري، فبإمكانك أن تجد عدة قياسات لعدسات السفيريكل على خلاف عدسات الأنمورفك، فالأخيرة تغطي فقط كل من الأبعاد البؤرية التالية :

  • 40mm
  • 50mm
  • 75mm
  • 100mm

من الممكن أن تجد غير هذه الأبعاد البؤرية إلا أنها نادرة نوعاً ما.

للمزيد حول البٌعد البؤري تفضل بزيارة المقالة التالية : البعد البؤري وكيفية إختيارك للعدسات

في الفيديو التالي يتحدث السينمائي جون ماثيسون عن طريقة إختياره لنوعي العدسات التي ذكرناها سابقاً في مشاريعه :

لذا في النهاية ضع في حسبانك النقاط التالية :

  • عدسات السفيريكل هي الشكل البصري الأكثر شيوعًا والعدسات المتوفرة بشكل أكبر والتي يمكن الوصول إليها بسهولة.
  • تم تصميم عدسات الأنمورفك لتحقيق تجربة مشاهدة أوسع دون اقتصاص الصورة، يتم تحقيق ذلك عن طريق ضغط الصورة ثم إزالة ذلك الضغط لتحقق النسبة الأوسع.
  • بصريًا ، تُظهر عدسات الأنمورفك خصائص بصرية فريدة مثل والبوكيه البيضاوي، والتوهج أو الإنعكاسات – الفليرز – lens flare، والتشوهات التي من الممكن أن تكون ممتعة من الناحية الجمالية ولكنها قد لا تكون مناسبة لجميع القصص.

في المقالة القادمة سنتحدث بشكل مفصل عن معامل الضغط الذي تقوم به عدسات الأنمورفك وعلاقته بأبعاد المشهد الأخير.

إلى حينها أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 134

تعليق واحد

اترك ردّاً