10 نصائح مهمة لتصوير لاند سكيب بشكل إحترافي

10 نصائح مهمة لتصوير لاند سكيب بشكل إحترافي

تصوير المناظر الطبيعية هو النمط المفضل لدى المصورين المحترفين والهواة على حد سواء.
هنالك مجموعة كبيرة من المناظر الطبيعية المليئة بالجمال والدراما، تتغير دائمًا خلال المواسم، بإمكانك اتباع هذه النصائح للحصول على صورعالية الحرفية.

استغل الوقت الذهبي او قاعدة الساعة الزرقاء

أكثر الصور روعة تكون بتنوع الالوان فيها ولا نستطيع تحقيق تنوع الالوان الطبيعي في المشهد إلا من خلال القاعدتين التاليتين :
– الوقت الذهبي : وهو وقت غروب وشروق الشمس حيث يمكن للعين المجردة رؤية تدرج الالوان في السماء وتوزيع الإضائة بشكل مدهش
– قاعدة الساعة الزرقاء : وهي ساعات الفجر الأولى التي يبدأ الضوء بالظهور وتتدرج السماء باللون الازرق
تلك من اجمل الاوقات في التصوير

أستخدم ترايبود (حامل كاميرا) لتحصل على افضل زاوية

كما نعلم الترايبود هو الاداة التي تحقق ثبات وزاوية قد يعجز الانسان عن الوصول اليها وتحقيقها، كذلك الامر عندما نستخدم سرعات شتر بطيئة ذات ثواني طويلة فنحن نحتاج الى ثبات لذلك لابد من استخدام ترايبود مناسب.

توزيع العناصر

توزيع العناصر هو مفتاح للوصول الى صور ناجحة وراقية إذا كنت لا تعرف كيف تبدأ بتوزيعها عليك بالبدء بقاعدة الأثلاث
أيضا صورك لابد ان تحتوي خلفية و أرضية
يجب ان نهتم بشكل أساسي بالفاصل بين الخلفية والأرضية بحيث يحصل الإنتباه على النقطة الصحيحة ولا بأس بتكرار الصورة اكثر من مرة واعطائها الوقت الازم

المكان الصحيح وعدسة ذات مجال واسع

الوقوف في المكان المناسب من اهم عوامل الحصول على الصور الجميلة، فمكان وقوف الشخص هو ما يحدد العناصر التي ستظهر في الصورة بالتالي لابد ان ينتبه بشكل جيد الى المكان الذي سيقف فيه.

عدسات المجال الواسع Wide Angle Lens (ذات الزاوية العريضة)

العدسات ذات الزاوية العريضة أو وايد أنجل سميت بهذا لإسم لأن لها بعد بؤري قصير وبالتالي الصور التي تلتقطها تكون بزاوية عريضة للمشهد أو الكادر. صور عدسات الوايد أنجل تتميز باحتوائها على كادر واسع وإعطاء أحجام كبيرة لمقدمة الصورة وتصغير لخلفية الصورة ولهذا السبب صارت مناسبة جداً لصور اللاند سكيب.

التصوير بصيغة raw فقط

الامتداد .raw هو الصيغة التي يتم استخدامها في العديد من الكاميرات الرقمية مثل Casio، Leica، و Panasonic. وهو ملف الصورة الخام الذي يمكن تعديلها من ناحية درجة التعرض، التشبع أو التفتيح بواسطة البرنامج الخاص بك، فهذه الصيغة لحفظ الصور الغير معدلة.
عندما تقوم الكاميرا بمعالجة الصورة وتحويلها إلى JPG, حينها لا يمكننا “الرجوع للوراء” والتعديل على هذه العناصر بينما ملفات ال RAW تمنحنا إمكانية عمل هذه التعديلات التي نرغب بها بحرية أكبر وبدون أن تفقد الصورة من جودتها.

ماقبل التصوير

قبل إعداد الكاميرا ، تصور في عقلك الصورة النهائية خذ بضع الصور تحرك حول المشهد حقق وجهات نظر مختلفة هذا سوف يساعدك أيضا لمعرفة اي الإعدادات هي الاصح عن طريق التجربة.
إذا كنت على يقين من أنك في أفضل بقعة مع أفضل إعدادات التقط صورتك مع تركيبة متوازنة من العناصر الأمامية والخلفية ،لاتنسى أن توجد أفضل مكان للترايبود الخاص بك، وإذا كان لديك ما يكفي من الوقت من الجيد أن تستخدام سرعة شتر بطيئة.

تحقق من إعدادات الوايت بالنس في كاميرتك

إذا لم تعرف ايها تختارعليك بالخيارالاوتوماتيكي AWB ثم بعدها تستطيع تعديل الوايت بالنس لانك صورت بصيغة RAW الآن عرفنا احد الاسباب التي يجب ان نستخدم هذه الصيغة الجميلة.

الاهتمام بتحقيق اقصى عمق للميدان

وذلك بإستخدام فتحة عدسة ضيقة (ذات رقم كبير).

أقل قيمة أيزو

حاول ان تصور بقيمة ايزو منخفضة دائما فصور اللاند سكيب تكون جميلة بصفائها ووضوحها من المؤكد انك لا تريد وجود ضجيج في الصورة بسبب الايزو العالي.

استخدم فلاتر للعدسات

من أكثر الفلاتر استخداما في التصوير هي فلاتر ND وهي فلاتر تقوم بتخفيف كمية الضوء الداخل الى السنسور بالتالي في موضوعنا اذا صورنا بسرعة شتر بطيئة سيكون الضوء الداخل أقل وسنحصل على الحركة التي تنتجها السرعة البطيئة/ كما أنه تقوم هذه الفلاتر بمساعتدتنا على تخفيف الفروق الكبيرة بين المناطق الساطعة والمناطق العتمة إلى حد معين.

صورة مصورة بإستخدام فلتر ND لاحظوا ان المياه تظهر بشكل ضبابي مع انها تتحرك وموجودة

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في رحلتك القادمة لتصوير المشهد الطبيعي التالي، تذكرهذه النصائح سريعاً
في حال وجدتم أي إستفسار، راسلوني عبر بوت التواصل كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري.
دمتم سالمين.

الكاتب
عبد الهادي العاني