نحو فهم أعمق لنظرية الألوان: ماهو مصطلح HSL

في مقالة اليوم نستكمل وأياكم الحديث عن نظرية الألوان لنتكلم ونشرح أكثر عن مصطلح HSL مامعناه وأين يستخدم.

كل لون نراه يتكون من ثلاث ألوان رئيسية تختصر في كلمة RGB وهي الألوان : الأحمر والأخضر والأزرق، دمج هذه الألوان بنسب معينة ينتج لدينا ألواناً جديدة، لكن كان من الصعب جداً على الفنانين والعلماء لتحديد لون ما من نسب الألوان الثلاث فقط، فلجأوا إلى إسلوب جديد في التصنيف اللوني يسمى HSL.

ماهو مصطلح HSL ؟

يرمز مصطلح HSL ويرمز له أحياناً HSV، إلى تصنيف لوني معين بحيث يتم ترتيب الألوان حول محور مركزي من الألوان المحايدة التي تتراوح من الأسود في الأسفل إلى الأبيض في الأعلى. ويختصر العلاقة بين المصطلحات الثلاث :

Hue : وهو مايرمز للون ذاته أي أن تغير قيمة Hue سيغير اللون وفقاً لدائرة الألوان.

Saturation : وهو مايرمز إلى قيمة تشبع اللون، زيادة قيمة saturation ستزيد تشبع اللون مايعني تحرك اللون على دائرة الألوان نحو أطرافها والعكس صحيح.

Lightiing : تسمى أيضاً Value / Luminance يرمز المصطلح إلى كمية الإضاءة والسطوع في اللون، لاحظ في الرسم أدناه تغير قيمة إضاءة اللون وفقاً لدائرة اللألوان، عندما تكون قيمة Lightiing صفراً 0% فان اللون يكون أسود تماماً، وعندما تكون القيمة 100% يكون اللون أبيض تماماً.

نحو فهم أعمق لنظرية الألوان: ماهو مصطلح HSL

أين نجد مصطلح HSL ؟

نجد المصطلح في برامج تحرير الفيديو والصور، كما نجده في برامج التصميم، كما يتواجد بشكل أساسي في الإضاءات السينمائية التي تسمح لنا بتعديل لون الضوء Hue وتشبعه Saturation وكمية إضائته Lightiing.

نحو فهم أعمق لنظرية الألوان: ماهو مصطلح HSL

بإمكانكم التعامل مع المعطيات السابقة وتجربتها من خلال الموقع التالي الذي يقدم لكم تجربة حية للتعامل مع مقياس HSL للذهاب للموقع إنقر هنا.

نحو فهم أعمق لنظرية الألوان: ماهو مصطلح HSL

إن هذه المقالة تعتبر بالشكل الأساسي مقالة تمهيدية للمقالات القادمة، بحيث عند معرفتها لمعنى هذا المصطلح سيسهل علينا فهم بقية المصطلحات والمقالات المتقدمة الأخرى.

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

تعليق واحد

اترك ردّاً