ماهو الفرق بين مصطلحي T-STOP و F-STOP

إذا ما بدأت بالإنتقال من التصوير الفوتوغرافي إلى عالم تصوير الفيديو، لربما سمعت عن مصطلح T-stop، في هذه المقالة نتعرف معاً إلى الفرق بين مصطلحي T-STOP و F-STOP وتأثيرهما على الصورة بشكل مفصل.

ماهو الفرق بين مصطلحي T-STOP و F-STOP

تكلمنا سابقاً وفي مقالة خاصة عن معنى مصطلح F-stop، وتحدثنا عن أهمية فهم هذا المصطلح للوصول إلى مفهوم سليم عند الحديث عن التعريض وفتحة العدسة، لكن كل ما سبق ذكره كان يتخصص في المنظور الفوتوغرافي للعدسات، وعند الحديث عن تصوير الفيديو بشكل إحترافي، كالأفلام والوثائقيات وغيرها، سنلاحظ ومع إنتقالنا من عدسات الفوتوغراف إلى عدسات الفيديو وجود علامة جديدة تماماً على جسم العدسة.

لم يعد هنالك قيمة F لفتحة العدسة بل أصبح هنالك رمز جديد وهو T .

في مقالة اليوم نتعرف معاً إلى معنى T-Stop والفرق الجوهري والمهم بينه وبين مصطلح F-stop في العدسات.

إسترجاع لبعض المعلومات ..

في مقالة ماهو مصطلح F-stop، تكلمنا بشكل مفصل عن علاقة عنصرين مهمين في تحديد كمية الإضاءة التي تدخل من العدسة وتصل إلى المستشعر، حينها كان الحديث (وسأختصر هنا للضرورة) عن أن مصطلح F-Stop هو علاقة لقياس كمية الإضاءة التي تسمح العدسة بمروها قياساً بالبعد البؤري للعدسة، و قطر فتحتها.

لذا فالأرقام الموجودة على العدسة هي قيمة كمية معينة من الإضاءة، لكن ذلك لا يعني بالضرورة ان تلك القيمة هي ذاتها التي تصل إلى مستشعر الكاميرا.

وهذا طبيعي كون أن تلك العدسات مخصصة للتصوير الفوتوغرافي، لكن ماذا عن مصطلح T-Stop

ماهو مصطلح T-Stop ؟

عند العمل بشكل دقيق وإحترافي مع العدسات والإضاءة في ما يخص أعمال الفيديو، فإنه من المهم معرفة كمية الإضاءة التي تصل إلى المستشعر بشكل دقيق، كم ياترى يدخل من الضوء من العدسة ويخرج منها وصولاً إلى المستشعر؟

نعلم أن الزجاج في حالته الطبيعية يسمح للضوء بالمرور من خلاله، لكن تَقل كمية الإضاءة تلك كلما كانت طبقات الزجاج أكثر، وعند الحاجة إلى معرفة دقيقة لكمية الضوء الذي يخرج من العدسة كان لابد من إعتماد مصطلح جديد يسمى T-Stop.

T-Stop هو مقياس لكمية الإضاءة التي تخرج من العدسة وتصل إلى مستشعر الكاميرا، الحرف T يرمز إلى مصطلح Transmission أو ما يعني النقل، كم من الضوء ينتقل عبر العدسة وصولاً إلى مستشعر الكاميرا ؟

لذا وللوصول إلى قيمة التعريض الصحيحة التي تصل المستشعر من العدسة بالشكل الدقيق، وجدت معادلة لإيجاد قيمة T-Stop للضوء المار من أي عدسة وهي على الشكل التالي :

ماهو الفرق بين مصطلحي T-STOP و F-STOP

لربما قد تتسائل من أين لي أن أحصل على هذه الأرقام وهل علي القيام بالعمليات الحسابية لكي أضمن التصوير بشكل صحيح ؟

الجواب بشكل مختصر لا ! لكن من المهم جداً لك معرفة الفرق بين المصطلحين المذكورين أعلاه، كلاهما يستخدم في تحديد كمية الإضاءة لكن بشروط مختلفة.

ماهي أهم الفروقات بين مصطلح T-STOP و مصطلح F-STOP ؟

لنفترض من المعادلة أعلاه أن لدينا عدسة ما ولنفترض قيمة البعد البؤري الخاص بها 50mm، وضعنا قيمة فتحة العدسة على f/2، وكانت العدسة تمرر الضوء نحو المستشعر بنسبة 75% فقط، عندها ستكون قيمة
T-Stop للعدسة : t/2.3.

لاحظ الفرق : t/2.3 و f/2، لربما وخلال طرحنا للأرقام أعلاه لاحظنا أن الإختلاف بسيط في التعريض، لكن هذا الإختلاق جذري عند الحديث فيما يتعلق بتصوير الفيديو.

كلا القيمتين متشابهتين في تأثيرهما عند التغيير في القيم على كمية التعريض، كلما رفعنا قيمة T-Stop ستصبح اللقطة مظلمة أكثر، والعكس صحيح، تماماً كما هي في مفهوم فتحة العدسة بشكل عادي.

وهنا يخطئ الكثيرون حينما يعتبرون أن قيمة T-stop هي ذاتها F-stop، بمعنى أن f/2 لا تساوي t/2، لإنه سنجد عندها أن اللقطة المصورة على t/2 أقل إضاءة من المصورة على f/2، وهذا طبيعي جداً وفق للمعادلة أعلاه والمثال الذي طرحناه.

ومنه تأتي أهمية هذا المصطلح في تصوير الفيديو !

تخيل معي عزيزي القارئ وجودك في موقع التصوير، تقوم بتصوير مشهد ما، وأردت تبديل قياس العدسة إلى عدسة أوسع أو أضيق من الموجودة حالياً، وتذكر أنه لا يمكنك التعديل بإعدادت الكاميرا كسرعة الغالق والأيزو وعدد الإطارات، وأردت ذات قيمة التعريض في كلا اللقطتين، دون تغيير قيمة T-stop.

ليحصل ذلك تقنياً عليك إستخدام عدستين تحملات ذات قيمة الناقلية الضوئية التي تكلمنا عنها أعلاه، وعلى فتحة عدسة واحدة، عندها ستجد أن تبديل العدسة القديمة والجديدة على الكاميرا لن يؤثر على كمية التعريض طالما الإعدادات ذاتها وقيمة t/stop ذاتها، وهذا ضروري لضمان الإنتقال السلسل بين قياس العدسات.

لكن لو إستخدمنا عدسات الفوتوغراف لهذا الأمر، سنواجه مشكلة كون أنها غير موحدة في قيمة الناقلية الضوئية.

لهذا ومنه نستنتج أن إذا كنت تعمل على مشروع فوتوغرافي فلا يتوجب عليك الإهتمام كثيراً لقيمة T-Stop في العدسات التي تستخدمها، لكن إذا كنت تعمل على مشروع فيديو، فعليك الإنتباه لهذا الموضوع بشكل جدي، خصوصاً إذا كنت تستخدم مجموعة متنوعة من العدسات من ماركات مختلفة.

ماهو الفرق بين مصطلحي T-STOP و F-STOP

أرجوا أن تكون هذه المقالة وافية بما فيه الكفاية فيما يخص الفرق بين مصطلحي T-STOP و F-STOP، أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

المقالات: 157

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *