أنواع التصوير الفوتوغرافي

أنواع التصوير الفوتوغرافي

للتصوير الفوتوغرافي العديد من التخصصات والأنواع، لنتعرف معاً إلى أبرزها.

Landscape Photography – تصوير المناظر الطبيعية

يعتبر من بين أكثر أنواع التصوير الفوتوغرافي إنتشارا بين الناس، نظرا للجمالية والروعة التي يتميز بها عن باقي أنواع التصوير الفوتوغرافي الأخرى، كما أن التنوع الموجود في الطبيعية من حولنا تسمح لأي شخص حامل للكاميرا بأن يلتقط أجمل الصور وأروع اللحظات، من شروق وغروب الشمس، مناظر جبلية، شلالات، غابات خضراء، بحيرات ومستنقعات، أنهار، أمواج البحر، منارات، صحراء وغيرها من المناظر الساحرة.

أنواع التصوير الفوتوغرافي

Wildlife Photography – تصوير الحياة البرية

تصوير الحياة البرية يمكن حصره بشكل عام في تصوير الحيوانات والطيور. هذا النوع من التصوير يفرض على المصور أن يتمتع بقدر كافي من المهارات وخفة التعامل مع الكاميرا وإلمامه التام بالإعدادات المناسبة لهذا النوع من التصوير، بالإضافة إلى حصوله على معدات تصوير مختلفة لمساعدته على إلتقاط الصور، من عدسات الزووم، و حامل ثلاثي أو ترايبود…

Macro Photography – تصوير المايكرو

تصوير الماكرو وهو التصوير عن قرب  للأشياء بمسافة قريبة جدا، وعادة يكون للأجسام الصغيرة جداً. فإنه تكون الصورة النهائية للجسم في حجم أكبر من الحجم الحقيقي. حيث أن نسبة حجم الجسم على  مستشعر الصورة إلى الحجم الطبيعي للجسم تعرف باسم نسبة التكبير. وبالمثل، عدسة الماكرو هي عدسة قادرة على التكبير بنسبة أكبر من 1:1.
يستخدم تصوير المايكرو في أغلب الأحيان إلى تصوير الأحياء الدقيقة مثل الحشرات والنباتات.

Portrait Photography – تصوير البورتريه

تصوير البورتريه من الأنواع الرئيسية في التصوير ويعتبر نوع مهم جداً ويتخصص فيه كثير من المصورين.
وله أساليب مختلفة لأخذ الصورالمميزة لكل فئه عمرية, وطرق لإتخاذ الوضعيات بحسب الحالة النفسية المراد إظهارها من الصورة، يفضل أن يكون الفوكس على العينين بشكل مباشر على إعتبار أن العينين هما أداة للتواصل،
والتصوير في هذا المجال ممكن بوجود شخص, أو شخصين أو أكثر وكل فئة لها طرق خاصة للتعامل معها.

Abstract Photography – التصوير التجريدي

التصوير التجريدي يدعى أحيانا بالغير موضوعي أو التجريبي أو المفاهيمي أو الملموس. حيث إنه وسيلة لتصوير صورة مرئية لا تتصل بالعالم الملموس ولكنها كونت بواسطة معدات ومواد وعمليات التصوير الفوتوغرافي. قد تعزل الصورة الفتوغرافية جزءا من المشهد الطبيعي لتغير الانطباع المتأصل في ذهن المشاهد. وقد تنظم عمداً صورة لا تبدو ظاهرة حقيقة بواسطة أشياء حقيقية أو قد تستخدم الألوان والضوء والظل والتشكيل لنقل مشاعر وأحاسيس وانطباعات. كما أنه يمكن إنتاج الصورة بواسطة معدات تصوير تقليدية كالكاميرا وغرفة تحميض الأفلام والحاسب الآلي، وقد لا تستخدم الكاميرا في ذلك بل إنه يتم معالجة الفيلم والورق والوسائل الفتوغرافية الأخرى فيما يتضمن العروض الرقمية.

Sports Photography – التصوير الرياضي

يشير إلى هذا النوع من التصوير الذي يغطي جميع أنواع الرياضات، في معظم الحالات، يكون التصوير الفوتوغرافي الرياضي المهني فرعًا من التصوير الفوتوغرافي الصحفي، بينما يكون التصوير الفوتوغرافي الرياضي غير المهني، كتصوير الأطفال وهم يلعبون لعبة كرة القدم، فرعًا من التصوير الفوتوغرافي العادي.

تعدّ الأغراض التحريرية هي التطبيق الرئيسي للتصوير الفوتوغرافي الرياضي المهني؛ ويعمل المصورون الفوتوغرافيون الرياضيون المختصون عادة لدى الصحف أو وكالات الأنباء الكبرى أو المجلات الرياضية المخصصة. ومع ذلك، يتم استخدام التصوير الفوتوغرافي الرياضي أيضًا لأغراض الدعاية سواء لبناء علامة تجارية وكذلك لتشجيع رياضة بطريقة لا يمكن أن تتحقق بالوسائل التحريرية.

Silhouette Photography – تصوير السيلويت

من أجمل أنواع التصوير الفوتوغرافي، فهو فن تظهر فيه الأجسام سوداء محددة دون إظهار ملامحها والخلفيه ملونة ويكون ذلك عن طريق جعل الإضاءة خلف العنصر المراد تصويره، مع جعل فتحة العدسة ضيقة.
وتكون هذه الاضاءة إما طبيعية او اصطناعية ويعتبر أفضل الأوقات لتصوير السلويت هو وقت الغروب أو الشروق حيث تكون الشمس فوق الأفق.

Galaxy photography – تصوير النجوم والمجرة

درب التبانة  هي مجرة لولبية الشكل. تحوي ما بين 200 إلى 400 مليار نجم ومن ضمنها الشمس، ويبلغ عرضها حوالي 100 ألف سنة ضوئية وسمكها حوالي ألف سنة ضوئية، ونحن نعيش على حافة تلك المجرة ضمن مجموعتنا الشمسية والتي تبعد نحو ثلثي المسافة عن مركز المجرة. وإذا نظر الشخص إلى السماء في الليل فقد يرى جزءًا من مجرتنا كحزمة من النجوم، ويرى سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي درب التبانة في الصيف والخريف والشتاء.”

يعد تصوير النجوم والمجرة من أكثر أنواع التصوير صعوبة، إذ تحتاج للترتيب المسبق من تجهيز للأدوات وترتيب للوقت المناسب للتصوير، الوقت المناسب للتصوير هو ( ليلاً ) ويفضل الإبتعاد عن المدينة لتفادي التلوث الضوئي الذي يحجب رؤية النجوم كما هي، بالإضافة إلى أنه يفضل أن يكون التصوير في بداية الشهر أو نهايته.

نذكر أيضا من انواع التصوير الفوتوغرافي :

Food Photography – تصوير الأطعمة

lightning storm photography – تصوير العواصف الرعدية

Press Photography – التصوير الصحفي

إلى هنا نكون قد إنتهينا من تعداد أهم أنواع التصوير الفوتوغرافي، تابعونا على قناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري، كما بإمكانكم متابعتي على إنستاغرام وتويتر للمزيد من المواد التعليمية، سيتم تباعاً شرح كل نوع من أنواع التصوير على حدة.
إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في حال وجدتم أي إستفسار أو أحببتم النقاش راسلوني عبر بوت التواصل 
دمتم سالمين.

الكاتب
عبد الهادي العاني