الكاميرات المعتمدة لدى إستديوهات نتفلكس، الأسباب وآلية الإعتماد

مع التطور الحاصل في الجانب التقني في صناعة الأفلام وتحديداً في قطّاع الكاميرات ومستلزماتها وإكسسواراتها، ومع تطور أساليب العرض والتلوين وما إلى ذلك، كان هنالك حاجة من قبل شركات البث و العرض مثل نتفلكس، لتحديد ماهو المقبول وماهو المرفوض بناء على الجانب التقني، في مقالة اليوم نتحدث معاً عن الكاميرات المعتمدة والتي حصلت على موافقة وإعتماد شركة نتفلكس.

الكاميرات المعتمدة لدى إستديوهات نتفلكس، الأسباب وآلية الإعتماد

الكاميرات المعتمدة من إستديوهات نتفلكس

هناك كاميرات تحمل شارة الإعتماد من إستديوهات Netflix – نتفلكس ، بينما لا تحظى بقية الكاميرات بهذا الإعتماد، وللموضوع هنا نقاط عديدة خلف الموافقة أو رفض كاميرا ما من قبل إستديوهات نتفلكس.

حيث نشر الحساب الرسمي لإستديوهات نتفلكس مقطع فيديو عبر موقع يوتيوب، تشرح فيه الشركة الأسباب العملية والتقنية وإجراءات الموافقة الفعلية على أي كاميرا.

إن الحصول على إعتماد من إستديوهات Netflix – نتفلكس، هو نوع من المعايير الجدية والمهمة لأي كاميرا سينمائية متطورة هذه الأيام، حيث لا يكفي أن تتمتع الكاميرا بقدرة على تصويرها لمادة ما بجودة 4K أو أعلى بل هنالك العديد من الأمور التقنية الأخرى التي يجب الإنتباه لها.

وفقًا لـكريس بريجروكي تقني وأخصائي لدى إستديوهات Netflix – نتفلكس، يتطلب حصول كاميرا ما على إعتماد من إستديوهات Netflix – نتفلكس، مجموعة من الخصائص والمزايا، بما في ذلك جودة تصوير 4K (أو أكثر)، وداينامك رينج مرتفع، أداء جيد في حالات الإضاءة الضعيفة وآلية إنتاج الكاميرا للنويز، آلية إنتاج الكاميرا للألوان، Chroma subsampling، وسرعات قراءة المستشعر للصورة، ودرجات عمق الألوان-البت، و أكثر من ذلك بكثير.

قائمة الكاميرات المعتمدة من إستديوهات Netflix – نتفلكس 2022

يجب تصوير 90 %من إجمالي وقت عرض البرنامج النهائي باستخدام الكاميرات المعتمدة، وقد تكون هذه النسبة أكثر مرونة لمحتوى البرامج الغير خيالية Nonfiction، لكن مع ذلك وبسحب الشركة، فيجب مناقشة أي استثناءات مع مسؤول المشروع المعني لدى إستديوهات Netflix – نتفلكس.

تلزم شركة نتفلكس صناع الأفلام على متطلبات معينة للتصوير بها لتتلاقى المادة النهائية مع معايير الجودة الخاصة بالشركة، تلك المتطلبات تتضمن :

ResolutionMinimum of 3840 photosite capture width (Spherical)
CodecLightly Compressed or Uncompressed RAW
or
Intraframe Based Codec with 4:2:2 Chroma-subsampling or Greater
Bit Depth10-Bit or Greater
Data RateMinimum 240Mbps at 24FPS
Color SpaceScene-referred Color Space 
(S.Gamut3, ALEXA Wide Gamut, REDWideGamut etc.)
Transfer FunctionScene-referred Transfer Function 
(Slog3, Log C, Log3G10, VLog etc.)
TimecodeSystem is capable of jamming to an external source.
Timecode should be written as metadata.

لكن! لم تتم الموافقة على جميع الكاميرات التي تفي بهذه المتطلبات، حيث أن هذه المتطلبات هي الحد الأدنى من المواصفات اللازمة لأنظمة الكاميرا ليتم النظر في الموافقة عليها، يجب مراعاة السمات الأخرى مثل الداينامك رينج وتوافق سير العمل والمزيد.


رسالة من شركائنا

قدمت لكم هذه المقالة بدعم منصة FrameSet، مكتبة بصرية سينمائية متكاملة للمخرجين ومدراء التصوير، تحتوي على أرشيف من اللقطات المؤرشفة والقابلة للبحث بحسب عدة تصنيفات، وتضم كل من الإعلانات، الفيديو كليبات، والأفلام السينمائية، لمزيد من التغذية البصرية لصناع الأفلام، بإمكانكم الحصول على خصم 25% من خلال إشتراككم في المنصة عبر رابطنا التالي : هنا


بالعودة لمقالتنا ولتبسيط الموضوع نشارككم في القائمة التالية جميع الكاميرات التي تم إعتمادها من قبل إستديوهات Netflix – نتفلكس حتى عام 2022 مع مجموعة من المعلومات المهمة في ملف واحد يمكن تنزيله من خلال الضغط على الصورة أدناه :

الكاميرات المعتمدة لدى إستديوهات نتفلكس، الأسباب والآلية

ماذا عن الكاميرات الغير معتمدة ؟

إذا كان لديك كاميرا ما تريد إستخدامها ولم تكن ضمن الكاميرات المعتمدة من الشركة، لازال بإمكانك إستخدامها بشرط، أن لا تتجاوز كمية اللقطات المصورة بها أكثر من 10% من مجموعة اللقطات التي ستظهر في العمل، وإستخدام أعلى إعدادات الجودة التي توفرها الكاميرا للمستخدم.

أرجوا أن تكون هذه المقالة وافية بما فيه الكفاية، أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني

مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

المقالات: 151

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.