كيف تستخدم FALSE COLOR لضبط كمية الإضاءة الصحيحة في مشهدك

تكلمنا في مقالات سابقة عن كيفية إستخدام مقاييس ال Waveforms ،Scopes، وHistogram لمعرفة كيفية تحديد الإضاءة الصحيحة في مشاهدنا، إذا لم تقرأ تلك المقالة فإني أنصحك بشدة بقراءتها قبل البدء بقراءة هذه مقالة، بإمكانك الوصول إليها من هنا، لكن في تلك المقالات كنا نتحدث عن أسلوب دقيق وعلمي لتحديد كمية التعريض في المشهد بشكل عام، ماذا عن معرفة التعريض في أماكن معينة من المشهد؟ وماذا إذا وددنا أن نعرف بالتفصيل كمية التعريض في كل منطقة من مناطق المشهد الخاص بنا ؟ دعونا نتكلم عن كيفية إستخدام FALSE COLOR لتحديد تلك المناطق وتحليلها.

ماهي خاصية FALSE COLOR

هي آلية لقياس شدة التعريض في اللقطة، موجودة في الكاميرات السينمائية، الشاشات الخارجية للكاميرات، وبرامج التلوين والتحرير، وهي آلية تعتمد على تتبع شدة التعريض في الصورة، وتصنيف شدة التعريض إلى مجموعات لونية، لتمكننا من قراءة الصورة كمجموعات لونية تشير لشدة الاضاءة فيها، تشبه هذه الخاصية إلى حد كبير الزيبرا ومقاييس ال Waveforms ،Scopes، وHistogramـ إلا أنها أكثر دقة ووضوح.

كيف تستخدم FALSE COLOR لضبط كمية الإضاءة الصحيحة في مشهدك

تعرض خاصية FALSE COLOR مجموعة من الألوان وفقاً لمقياس جانبي خاص يحتوي أرقاماً من 0 وحتى 100 IRE، وهي واحدة اخترعتها جمعية مهندسي الراديو الدولية، تم تحديدها لتمثل إمكانية أجهزة التلفزيون من عرض الصورة بالشكل الصحيح، حيث تمثل قيمة 0 اللون الأسود الخالص، وتمثل قيمة 100 أعلى قيمة سطوع ليظهر لدينا لون أبيض تماماً وتسمى حينها Clipping ويعني ان المشهد يحتوي على اضاءة عالية وبكسلات مشبعة بالإضاءة وغير قادرة على تسجيل أي تفاصيل بسبب السطوع الشديد والعالي.

كل بكسل من ما يظهر في الشاشة سيتم تحديد كمية الإضاءة التي يتعرض لها، فعلى سبيل المثال في الصورة التالية هنا نلاحظ :

من خلال ما نشاهده في المشهد السابق نلاحظ :

  • معظم ما نشاهده في الصورة السابقة يقع مابين قيم IRE :
    10 وحتى 70 ، وهي القيم المثالية للتعريض الصحيح في الصورة، ولنقرأ الصور / اللقطات بشكل صحيح يظهر لدينا مخطط يوضح لنا كل لون وما قيمة IRE التي يمثلها في المشهد على جانب الشاشة أو في أسفلها (تبعاً لنوع الشاشة) :
كيف تستخدم FALSE COLOR لضبط كمية الإضاءة الصحيحة في مشهدك

إذا ماذا الآن

الآن وعند قيامنا بالتصوير فإنه علينا تجنب القيم العليا والقيم الدنيا من قيم IRE وهي القيم التي ستكون فيها مشاهدنا غير مضاءة أو أنها مضاءة بشكل عالي جداً.

لذا فعلينا التأكد من البقاء في القيم المقبولة والتي تتمثل بقيم 30 وحتى 77 IRE أي مابين لوني الرمادي الداكن والرمادي الفاتح مروراً بما بينهما من ألوان على الطيف، تلك القيم تمثل لنا المشاهد المضاءة بشكل صحيح تماماً.

قد تختلف التمثيلات اللونية للقيم الضوئية، بين أنواع الكاميرات الشاشات، لكن المفهوم هنا هو واحد، هنا نشارككم جدول False Color الخاص بكاميرات Arri وهي التي سنجد أنها الألوان والقيم المعتمدة بشكل أساسي في المجال، نجد في الجدول القيم التي يرمز لها كل لون بشكل منفصل :

اللونالترميز والتوضيح
اللون الأحمرإضاءة عالية جداً ومشبعة ونسميها clipping أي ان البكسل مشبع بشدة بالإضاءة وغير قادر على تسجيل التفاصيل في ذلك الموضع.
اللون الأصفرإضاءة عالية وقريبة من clipping/الإشباع، أقل من الإشباع بوقفتين إلى ثلاث وقفات من حد الإشباع.
اللون الزهريالإضاءة أعلى من الرمادي المتوسط بوقفة واحدة.
اللون الأخضرالرمادي المتوسط 18% = إضاءة متماثلة ومتوازنة مع قيمة فتحة العدسة.
اللون الأزرقالإضاءة هنا في حدود الظلال الطبيعية، وهي أقل من الرمادي المتوسط بوقفة إلى ثلاث وقفات
اللون البنفسجيالإضاءة هنا تكون في الحدود الدنيا، أي أن البكسل قد لا يستطيع تسجيل كل التفاصيل في ذلك الموضع.

في بعض الأعمال يتم العمل على نمط بصري معين يسمى LOW KEY وهو في الشكل العام، الإعتماد على الإضاءة المنخفضة أي أنه يتم الإعتماد على قيم تقع مابين 30 وحتى 50 IRE في تعريض المشاهد، وإليكم المثال التالي:

إذا ما دققتنا في المثال السابق سنلاحظ ما يلي :

  • أعلى مستوى للتعريض الضوئي في اللقطة يقع في حدود 70 IRE.
  • أدنى مستوى للتعريض الضوئي في القطة يقع بين قيم 15-10 IRE.
  • نلاحظ ان قيمة التعريض على وجه الممثل يقع بين 30-45 IRE وهي الحدود الطبيعية لتعريض البشرة للقطات العادية.

إليكم أمثلة أخرى :

مثال 2
مثال 3

إستخدامك لكل من Waveforms ،Scopes ،Histogram، و FALSE COLOR، سيمنحك معرفة شاملة عن مايحدث في المشهد الذي تقوم بتصويره، ومعرفة كامل تفاصيل الإضاءة.

أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 181