شركة Cooke تقدم عدسات SP3 الجديدة المخصصة لكاميرات الميرورليس

تعتبر شركة Cooke Optics أحد أفضل الشركات المصنعة لإكثر العدسات شهرة في عالم صناعة الأفلام، حيث تتميز عدسات Cooke بنمطها البصري الفريد وجودتها الفنية/التقنية العالية، خصوصاً عند الحديث عن عدسات مثل MiniS4/i و Anamorphic/i S35، مؤخراً فاجئت الشركة محبيها بخبر توسع نطاق إنتاجها لتقدم للسوق سلسلة من العدسات المخصصة للفيديو بإسم SP3 وهي عدسات مخصصة لكاميرات الميرورليس، بحجم وسعر أقل من مثيلاتها المخصصة لكاميرات السينما.

عدسات Cooke SP3 الجديدة كلياً

عدسات SP3 تمثل اتجاهًا إنتاجياً جديدًا لشركة Cooke، كانت الشركة تركز بشكل كامل طوال الاعوام الطويلة الماضية على سوق العدسات السينمائية فائقة الجودة، وتستهدف بمنتجاتها شركات الإنتاج والسينمائيين ذو مستوى عالي جداً من الإنتاج، حيث كانت تكلفة عدسة واحدة من سلسلة الشركة الرئيسية S8/i أكثر من 34,000 دولار أمريكي للعدسة الواحدة فقط!.

لكن يبدوا أن شركات المعدات السينمائية أصبحت مؤخراً أمام حقيقة نمو السوق الإنتاجي متوسط المستوى، ويبدوا أن الشركة أدركت أن هذه الفئة هي الأسرع نموًا في سوق الفيديو، لهذا السبب قامت الشركة بتطوير عدساتها الجديدة كوسيلة للتعريف بالجودة البصرية لعدسات Cooke لجمهور أوسع من المستخدمين.

تصميم ومميزات عدسات Cooke SP3

قدمت الشركة عدسات Cooke SP3 بمجموعة من خمس أبعاد بؤرية (25, 32, 50, 75, 100 ملم)، تتوفر جميعها بإنماط E-Mount، RF-mount، L-mount و M-mount، جميعها قابل للتبديل من قبل المستخدم.

ستتوفر عدسات Cooke SP3 للبيع على حدة أو كمجموعة كاملة تباع ضمن حقيبة صلبة، وأنظمة حوامل / أنماط عدسات قابلة للتغيير من قبل المستخدم، بالإضافة إلى ملحقات أخرى.

تشترك جميع العدسات بنفس قيمة فتحة العدسة والتي تبدأ من أوسعها T2.4 إلى أضيق فتحة وتصل إلى T16، تتميز عدسات Cooke SP3 بفتحة ذات 9 ريش، بشكل مماثل للعديد من عدسات الشركة الموجهة للسينما، تتوفر عدسات Cooke SP3 بتحكم يدوي لكل من الفوكس وفتحة العدسة، ولا تتيح التواصل الكهربائي مع جسم الكاميرا بمعنى أنها لاتحتوي على أي محركات للتحكم الاوتوماتيكي.

شركة Cooke تقدم عدساتها الجديدة SP3 المخصصة لكاميرات الميرورليس
تماثل مكان مسنن الفوكس ومسنن فتحة العدسة على الجسم الخارجي للعدسات الخمس.

مجموعة عدسات Cooke SP3 الخمس تتشابه في الخصائص التصميمية الفيزيائية، مثل تماثل مكان مسنن الفوكس ومسنن فتحة العدسة على الجسم الخارجي للعدسات الخمس، (83 سن لكل من مسنن الفوكس ومسنن فتحة العدسة)، تتميز كل العدسات أيضاً بنفس الدوران الزاوي على كل من المسننين (160 درجة لمسنن الفوكس، و 78 درجة لمسنن فتحة العدسة)، هذه الميزات التصميمية المتطابقة تتيح سهولة تبديل العدسات في موقع التصوير دون الحاجة إلى ملحقات أو لتعديل أماكن اجهزة الفولوفوكس.

التغطية البصرية لعدسات Cooke SP3

تتميز عدسات Cooke SP3 بقدرة تغطية بصرية دائرية تصل إلى 43.3ملم، وهي ما يكفي لتغطية أغلب مستشعرات كاميرات الفل فريم المستخدمة في سوق الإنتاج اليوم،

مواصفات ومميزات عدسات Cooke SP3

كما تحدثنا في بداية المقالة، أهم ما يميز

  • تتوفر العدسات كمجموعة تحتوي على أبعاد بؤرية 25, 32, 50, 75, 100 ملم.
  • توفر العدسات فتحة عدسة واسعة تصل إلى T2.4 وصولاً إلى أضيق فتحة T16.
  • تحتوي العدسة على فتحة عدسة مكونة من 9 ريش.
  • توفر العدسة قراءات للمسافات بشكل مزدوج على جسم العدسة (أمتار-اقدام).
  • جميع عدسات Cooke SP3 توفر ذات الحجم والشكل، وتماثل في موضع مسننات الفوكس وفتحة العدسة.
  • حامل العدسة قابل للتغيير من قبل المستخدم، توفر الشركة خيارات الحوامل: E-Mount، RF-mount، L-mount و M-mount.
  • تتميز العدسات بحجم صغير ووزن خفيف نسبياً، ما يجعلها عدسات ملائمة للتعامل مع مثبتات الحركة.
Filter Threadقطر العدسة الاماميطول العدسةدوران مسنن الفوكسأقرب نقطة للتركيزدوران مسنن فتحة العدسةفتحة العدسة/
5.5in8164ملم160 درجة250 ملم78 درجةT2.4-T1625mm
8.8in6964ملم160 درجة350 ملم78 درجةT2.4-T1632mm
15.5in4764ملم160 درجة500 ملم78 درجةT2.4-T1650mm
27.1in3264ملم160 درجة800 ملم78 درجةT2.4-T1675mm
26.1in2582ملم160 درجة800 ملم78 درجةT2.4-T16100mm

سعر وتوفر عدسات Cooke SP3

كما أوضحنا أعلاه، ستتوفر العدسات بإنماط E-mount و RF-mount و L-mount و M-mount. ستباع العدسات بنمط E-mount مثبتة مسبقًا، وسيتاح لاحقاً نمط RF-mount قريبًا بعد الإطلاق، كما ويمكن للمشترين استبدال مجموعة عدساتهم بمجموعة من نمط RF مجانًا وفقًا للتعليمات المتضمنة في عقد البيع، تتوفر أنماط L-mount و M-mount بشكل منفصل، ومن المقرر توفير نمط M-mount في مطلع عام 2024.

من الجدير بالذكر أن الشركة أكدت أن نمط EF-mount لن يتوافق مع العدسات، يعود ذلك إلى الطبيعة الفيزيائية والفرق في مسافة التركيز البؤري في نمط EF-mount.

من المقرر أن تبدأ عدسات Cooke Optics SP3 في البيع حول العالم في منتصف أيلول سبتمبر الجاري، حيث يتراوح سعر العدسة الواحدة 4,500 دولار أمريكي، بينما ستباع مجموعة من خمس عدسات مع حقيبة صلبة وملحقات التركيب والأغطية بسعر 21,375 دولار أمريكي.

يمكن طلب العدسات حالياً عن طريق متجر CVP

هل سبق لكم وأن إستخدمتم عدسات من شركة Cooke سابقاً ؟ شاركونا آرائكم وتجاربكم معنا في التعليقات أدناه.

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 177

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *