ماهو الفرق بين عدسات السينما والعدسات العادية ؟

في هذا المقال سأتكلم عن الفروقات الكاملة بين عدسات السينما والعدسات العادية والتي تسمى : still lenses.

من المعلوم طبعاً أن كل مصور سينمائي وصانع أفلام يبحث بشكل أساسي عن جودة الصورة التي سيقدمها من خلال عمله، إن كان ذلك عن طريق الكاميرا المستخدمة، أوالإضاءة أوحتى العدسات.

سنتكلم اليوم في هذا المقال عن أهم الفروقات بين عدسات السينما والعدسات العادية المعروفة بإسم still lenses.
وأبرز الجوانب التي سأذكر الفروق بينهما هي :

  • بنية العدسة بحد ذاتها وسهولة الإستخدام
  • القدرات البصرية

عدسات السينما والعدسات العادية : البنية وسهولة الإستخدام

عدسات السينما والعدسات العادية - مدونة رديف
MAVO Prime T2.0 Large Format Cine Lens
  • تعتبر مقاومة عدسات السينما للعوامل الجوية والبيئية أقوى بكثير من العدسات العادية حيث من الممكن القول أن عدسات السينما مقاومة بشكل شبه كامل للعوامل المناخية.
  • من الملاحظ وجود مسننين ضمن جسم عدسة السينما وهي ليست دائماً كما في العدسات العادية (الفوكس-والزروم) بل إن الأول والأقرب إلى الكاميرا هو للتحكم بفتحة العدسة يدوياً وبشكل منفصل عن الكاميرا (أي أن تغيير فتحة العدسة غير مقترن بالكاميرا بتاتا ما يعني انك غير ملتزم بالأرقام التي تعطيك اياها الكاميرا بشكل تدريجي).
  • تعتبر عدسات السينما أثقل بشكل ملحوظ من عدسات الفوتوغراف او العدسات العادية .
  • مسنن الفوكس البارز يتيح لك تركيب اجهزة التحكم بالفوكس على العدسة مما يسهل عليك الفوكس خصوصاً في اللقطات المتحركة على عكس العدسات العادية التي قد تحتاج إكسسوارات خاصة لكي تدعم اجهزة الفوكس كما أن حركة مسنن الفوكس في عدسات السينما تحتاج حركة أكثر لتحريك الفوكس على عكس العدسات العادية.

عدسات السينما والعدسات العادية : القدرة البصرية

عدسات السينما والعدسات العادية - مدونة رديف
NiSi F3 Prime CINEMA LENS

Lens Breathing – أو تأثير تنفس العدسة
وهي مشكلة تعاني منها العدسات العادية وهي عندما يتغير الفوكس من نقطة A الى النقطة B فإننا سنشهد تغير ليس فقط على الفوكس بل حتى على البعد البؤري للعدسة بذاتها مما سيجعل المشهد متحركاً يحوي على تشتيت للمشاهد وعدم ثبات للمشهد بحد ذاته.
مثال:

الفوكس في العدسة
من أكبر المشكلات التي تعانيها عدسات ال DSLR العادية هي إختلاف التنسيق البؤري والفوكس.
كيف يعني ؟!
أي وأنه كلما قمنا بعمل زووم تكبيرأو تصغير للمشهد سيختلف معنا تلقائياً مكان الفوكس، وستضطر مجدداً لضبطه على العنصر،على عكس عدسات السينما، فإنه لايتأثر الفوكس بحركة وكمية الزوم (تغيير البعد البؤري).

دعونا نضرب مثالاً :
في حال إستخدامنا لعدسة 70-200
ونحن نقوم بعمل فوكس على شخص على بعد مترين من الكاميرا
فعند عمل الزوم وتغيير البعد البؤري من 70 إلى 200 mm
سنلاحظ أن الفوكس قد تغير مكانه ! مما يستدعي إعادة ضبطه من جديد . وغالباً ما ستشهد حالة
“تنفس عدسة”، ستفسد مشهدك تماماً.
مثال مرئي :

الحدة والتباين والألوان
المثال على اليمين لعدسة السينما 21 ملم من كوك وعلى اليسار عدسة 21 ملم ستيل لينس عادسة.

عدسات السينما والعدسات العادية - مدونة رديف

تأثيرات الـ Bokeh و Light Flares

عدسات السينما والعدسات العادية - مدونة رديف

نعم عدسات السينما تعطي مشهد أجمل خصوصاً في الـ Bokeh وأيضا في Light Flares، ناهيك عن تأثيرات عدسات الأنمورفك والتي نشاهدها في أغلب الأفلام السينمائية.

نقاط مهمة

كما ويجب ذكر أحد المصطلحات المهمة حيث أننا نستخدم مصطلح F-stop كناية عن فتحة العدسة في عدسات الDSLR بينما في عدسات السينما ستجد أن فتحة العدسة تستخدم مصطلح T-stop ستجدها في الكاميرات وعلى العدسة أيضاً، حيث سابقاً وفي العدسات العادية كنا ملزمين بأرقام معينة بحيث كل رقم يساوي ضعف الرقم الذي يسبقه
لكن في عدسات السينما أنت حر تماماً بإختيارفتحة العدسة المناسبة لك بمعنى أنه بإمكانك تغيير فتحة العدسة من 5.6 إلى 6 دون أي مشاكل على عكس العدسات العادية التي تحد الرقم التالي عند 8.

عدسات السينما والعدسات العادية - مدونة رديف

إليكم أيضاً مقارنة بين عدسات الDSLR وعدسات السينما من خلال الفيديو التالي:

عدسات السينما والعدسات العادية - مدونة رديف
مثال عن إستخدام أدوات التحكم بالفوكس على عدسات السينما

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في حال وجدتم أي إستفسار، راسلوني عبر حسابنا في التلغرام
كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري.
لاتنسوا تفعيل الإشعارات في الموقع ليصلكم كل جديدنا
دمتم سالمين.

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 180