تعتبر حركة البان – Pan من أكثر حركات الكاميرا إستخداماً في عالم صناعة الأفلام، تكلمنا عنها سابقاً في مقالة حركات الكاميرا، وهي ببساطة حركة دوران الكاميرا على المحور الأفقي، تعتبر هذه الحركة من أبسط حركات الكاميرا، لكن في حال تم تطبيق هذه الحركة بسرعة زائدة أو بإعدادات معينة قد تؤدي إلى ظهور تأثيرات سلبية في الصورة، في مقالة اليوم سنتحدث عن مفهوم PANNING SPEED بالتفصيل وما هي التأثيرات التي من الممكن أن تظهر إذا لم نلتزم بالضوابط الصحيحة، والآلية الصحيحة لحل تلك المشاكل.
ماهو مفهوم PANNING SPEED
يصف مفهوم PANNING SPEED سرعة حركة البان للكاميرا، تلك السرعة ليست محض عنصر ثابت دائماً، ولها قواعد وقوانين تلزمنا بسرعة معينة، حيث أن سرعة البان التي نقوم بها تتأثر بعوامل رئيسية أهمها :
- سرعة حركة البان ذاتها
- حجم مستشعر الكاميرا التي نصور من خلالها
- مجال الرؤيا – Field of view الذي توفره العدسة من خلال البعد البؤري الخاص بها.
- زاوية حركة البان على المحور الأفقي
- معدل الإطارات / عدد الفريمات خلال الثانية الواحدة
بشكل عام، كلما إحتوت الكاميرا التي نقوم بالتصوير من خلالها على مستشعر بحجم صغير، أو كنّا نصور بعدسات أضيق/أطول من ناحية مجال الرؤية – Field of view، كان على حركة البان أن تكون أكثر بطئاً، حيث تصبح المسافة بين الفريم 1 (الذي بدأنا حركة البان عنده) والفريم 2 (الذي يتوجب أن ننهي حركة البان عنده) أوسع وأكبر، تتغير سرعة حركة البان في لقطاتنا بتغير العوامل الخمس التي ذكرناها، وبالتالي يتوجب علينا التعامل مع هذا التغير بشكل خاص :
يمكن أن تظهر تأثيرات سلبية على الصورة في حال عدم مراعاتنا لموضوع سرعة البان، منها ظهور تكسير في الصورة، ,وكأن الكاميرا تقوم بتصوير المشهد لكن بقفزات واضحة ومزعجة بين كل فريم والآخر وتظهر على الشكل التالي :
لاحظوا الومضات والتكسير في الصورة، ولاحظوا أنه حتى ولو كانت اللقطة مصورة بكاميرا ذو جودة عالية، فإن المادة النهائية مازالت ستعاني من هذه المشكلة.
قاعدة سرعة البان – PANNING SPEED
هنالك قاعدة عامة لتفادي حصول أي مشاكل أثناء حركة البان في الكاميرا، تنص هذه القاعدة على أنه يتوجب على الكاميرا أن تأخذ 7 ثواني على الأقل، لكي تقطع عرضياً مجال رؤيا – Field of view واحد لكل سبع ثواني.
يحدد مجال الرؤيا – Field of view ببساطة عن طريق رصد عنصر ما في اللقطة، فيتوجب على ذلك العنصر، أن يدخل اللقطة فرضاً من يمينها، ويخرج من يسارها، خلال مدة 7 ثواني على الأقل، وبذلك نكون قد قطعنا مجال رؤيا واحد فقط.
هذه القاعدة تحدد سرعة البان لكل مجال رؤيا – Field of view تراه العدسة وليس لكامل المشهد، قد يحتاج المشهد الذي نصوره مثلاً أن نتحرك بمجالين أو ثلاث مثلاً، مع وجود هذه القاعدة، قد يتكون مشهدنا من أكثر من مجال رؤيا واحد، لذا يتوجب علينا معرفة الزاوية التي سنتحرك فيها، وحساب الزمن المناسب للوصول إلى صورة صحيحة خالية من أي مشاكل.
كيف يمكننا التوصل إلى الوقت المناسب
قاعدة الـ 7 ثواني لكل مجال رؤيا – Field of view تراه العدسة هي قاعدة تقريبية، لكن يمكننا أيضاً معرفة السرعة المناسبة من خلال موقع السينمائي Phil Holland، يسمح لنا بإدخال نوع الكاميرا، وجودة الفيديو والبعد البؤري للعدسة، وبقية التفاصيل كعدد الفريمات وزاوية البان التي سنقوم بها، وسيعطينا الوقت المثالي لتفادي أي مشاكل :
أو من خلال موقع شركة RED التي توفر صفحة خاصة لحساب الوقت اللازم لكاميراتها :
تأثير سرعة/زاوية الشاتر
تأتي هذه القاعة (السبع ثوان) من تجارب إعتمدت نتائجها بناء على الإعدادات التقليدية والمعتمدة في السينما، تشكل التصوير بمعدل إطارات 24 إطار/فريم في الثانية، والتصوير بزاوية شاتر 180 درجة، تغير هذه المعطيات ستغير لنا النتيجة، وهو ما يستخدمه بعض مدراء التصوير للوصول إلى نتائج معينة كمثال، عند الحاجة لتصوير مشهد أكثر سلاسة ونعومة في الحركة، يلجأ البعض إلى التصوير بسرعة اكثر من 7 ثواني وزاوية شاتر أكبر من 180 درجة، وفي المقابل، تصوير مشهد طبيعي بسرعة أبطء من 7 ثواني وزاوية شاتر أضيق من 180 درجة، ستظهر كامل التفاصيل وكامل الوضوح في اللقطة.
تأثير عدد الإطارات
عند التصوير بعدد إطارات عالي (أعلى من 48 إطار في الثانية) سيسهم ذلك في السماح لنا بالقيام بحركة البان أسرع من 7 ثواني، وعند عرض الصورة بعدد إطارات أقل من 30 إطار في الثانية، ستظهر اللقطة بشكل طبيعي خالي من أي تكسير أو مشاكل.
حالات وعوامل خاصة
قد نجد في بعض الأحيان حالات وعوامل خاصة، تؤثر على ظهور مشكلة التكسير في الصورة والتي شاهدناها في المثال رقم 1 أعلاه، هنا سنذكر بعض الحالات التي تؤثر على ظهور المشاكل في حركة البان وسرعته :
لقطات Close Pass-By : يقصد بلقطات الـ Pass By اللقطات التي تلتقط حركة العنصر من الإتجاه المعاكس وتتحرك الكاميرا فيه بإتجاه العنصر، مما يخلق نوع من الإثارة والحركة الشديدة في اللقطة
تأتي هذه الحالة، عند إضطرارنا لسرعة عالية في حركة البان، خصوصاً عند مرور العنصر بسرعة أمام الكاميرا، كمثال، لضمان ظهوره في كامل اللقطة، في هذه الحالة ومع كل هذه السرعة العالية لن تعود القاعدة التي نتحدث عنها في هذه المقالة موضوع مهم، فبسبب السرعة العالية في حركة البان، لن تظهر المشكلة المذكورة مسبقاً بشكل واضح كما تظهر في حركة البان ذو السرعة العادية للكاميرا.
تباين المسافة بين العناصر في المشهد : في هذه الحالة عندما يكون لدينا أكثر من عنصر متحرك على مسافات مختلفة من الكاميرا، فإننا قد نلاحظ وجود تأثير التكسير “الذي تكلمنا عنه في بداية المقالة” في العناصر التي تتحرك بالقرب من الكاميرا في منطقة foreground، في حين أن العناصر البعيدة تتحرك وتظهر على الكاميرا بشكل طبيعي، في هذه الحالة يتوجب علينا التفكير في آلية تموضع الكاميرا، والعنصر الأساسي الذي نقوم بتصويره وتأثير تأثير الحركة على ظهور العنصر.
حركات البان السريعة – Swish Pans : وتسمى أيضاً Whip pan تستخدم هذه اللقطات كأداة للإنتقال بين اللقطات عن طريق حركة الكاميرا السريعة على المحور الأفقي، وتسهم في الإنتقال في الوقت والمكان في المشهد، تكمن فكرة هذه اللقطات بجعل مافي نهاية اللقطة A غير واضح ليتم وصله لاحقاً في مرحلة المونتاج مع بداية اللقطة B لتصبح لدينا لقطة واحدة يتخللها إنتقال بحركة بان سريعة للكاميرا
هذه اللقطات لا تلزمنا بقاعدة السبع ثواني التي تكلمنا عنها في المقالة، بل لا تلزمنا بأي قاعدة تتعلق بسرعة حركة الكاميرا، فالهدف الأساسي منها جعل مافي اللقطة أثناء الحركة غير واضح ما يسهم في خلق الإنتقال، شاهد الأمثلة أدناه :
أتمنى أن تكون المقالة واضحة قدر الإمكان وأجابت عن تساؤلاتكم حول سبب ظهور هذه التأثيرات أثناء حركة البان في مشاهدكم، أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم أيضاً إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.
هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..