Sony FX3 تحصل على إعتماد رسمي من شركة نتفلكس

مع إطلاق شركة Sony لتحديثها الجديد لنظام تشغيل V2.0 لكاميرا Sony FX3 ، أصبحت الكاميرا السينمائية صغيرة الحجم والمعروفة بإسم Fx3 من سوني معتمدة بشكل رسمي من شركة نتفلكس.

Sony FX3 تحصل على إعتماد رسمي من شركة نتفلكس

عن الكاميرا سريعاً

تعتبر كاميرا Sony FX3, من أصغر كاميرات السينما لدى sony حجماً، مع مميزات خاصة تتمتع بها كاميرا Sony FX3 ومنها:

  • التصوير بوضعية فل فريم بحساسية مستشعر عالية وبقيم داينامك رينج واسعة.
  • مستشعر 35ملم فل فريم (35.6 x 23.8 ملم) Exmor R CMOS sensor
  • توفر الكاميرا خاصية التصوير بنمط S-Cinetone Picture Profile
  • توفر الكاميرا القدرة على التصوير بنمط Raw من خلال مسجل خارجي – External Recorder مثل Atomos Ninja 5
  • القدرة على التصوير بجودة 4K (QFHD) بسرعة إطارات تسجيل تصل إلى 120fps
  • تحتوي الكاميرا على 5 مثبتات للحركة حول المستشعر لتوفير جودة تصوير بإقل إهتزاز ممكن
  • توفر الكاميرا 15 وقفة تعريض ضوئي من الداينامك رينج
  • Media: CFexpress Type A / SD card (x2), simult. rec, sort, auto switch media, copy

نظام تشغيل V2.0 في كاميرا Sony FX3

بعد تحديث نظام التشغيل الجديد V2.0 لكاميرا FX3، تم إضافة مزيد من المميزات الجديدة التي جعلت من الكاميرا تستحق تسمية (كاميرا سينمائية) وأصبح من الممكن إعتمادها من شركات الإنتاج مثل شركة نتفلكس.

أهم خاصية جعلت من الكاميرا قابلة للإعتماد، هي أنها أصبحت توفر الآن إضافة التزامن الحقيقي تايم كود VMC-BNCM1 Timecode Adapter Cable، ما يسمح للكاميرا بالإتصال مع بقية الكاميرات في موقع التصوير، وإنشاء مزامنة مع بقية الكاميرات لإستخدام تايم كود موحد بين كل الكاميرات، ما يسهل التعامل مع مواد الكاميرات عند العمل على مشاريع multi-cam أو أثناء عملية المونتاج.


رسالة من شركائنا

قدمت لكم هذه المقالة بدعم من منصة FrameSet، مكتبة بصرية سينمائية متكاملة للمخرجين ومدراء التصوير، تحتوي على أرشيف من اللقطات المؤرشفة والقابلة للبحث بحسب عدة تصنيفات، وتضم كل من الإعلانات، الفيديو كليبات، والأفلام السينمائية، لمزيد من التغذية البصرية لصناع الأفلام، بإمكانكم الحصول على خصم 25% من خلال إشتراككم في المنصة عبر رابطنا التالي : هنا


بالعودة لإعتماد الكاميرا من شركة نتلفكس، فإن هنالك مجموعة من الإعدادات التي يجب إتباعها لتتوافق المادة المصورة مع متطلبات الشركة وهي على الشكل التالي :

Sony FX3 تحصل على إعتماد رسمي من شركة نتفلكس

يتوجب على المادة المصورة أن تكون بدقة تصوير 4K UHD (3840×2160)، بإستخدام ترميز XAVC S-I وبعمق ألوان 10-بت، 4:2:2، كما يتوجب حصر إستخدام عدد الإطارات بالقيم :
23.98, 29.97, 59.94, و 119.98 إطار في الثانية الواحدة.

بالإضافة لذلك، طالما أن الكاميرا توفر تسجيل خارجي عبر ريكوردر خارجي بعمق ألوان 16-بت وبصيغة تصوير RAW 4K (4264×2408)، فقد وضحت الشركة على وجوب إستخدام المسجل خارجي – External Recorder من فئة Atomos Ninja 5 أو +Atomos Ninja 5.

Sony FX3 تحصل على إعتماد رسمي من شركة نتفلكس

يمكن التسجيل وإعتماد المواد المصورة داخلياً عبر إعتماد نمط تصوير Cine EI، كما أوضحت الشركة ضرورة إستخدام منحني الغاما / S-Log3 (وهو منحني الغاما الوحيد الذي توفره الكاميرا بعد التحديث الأخير والذي تم حذف منحني S-Log2 منها) وقامت بتوفير قيم تعريض خاصة كما هو موضح في الجدول في الصورة أعلاه.

للإطلاع على كامل جداول الكاميرات المعتمدة من شركة نتفلكس بإمكانكم تصفح الموقع الرسمي من هنا

في الختام، من المتوقع تزايد الطلب على شراء الكاميرا خصيصاً بعد التحديث الأخير والإعتماد الرسمي من نتفلكس، والسؤال هنا: هل تفكر بإقتناء كاميرا جديدة من sony ؟ شاركنا ما لديك من أفكار في التعليقات أدناه

أود تذكيركم أنه في حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني

مصور سينما وتلفزيون، محرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.

المقالات: 151

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.