تقنيات سينمائية : الفرق بين آلات Smoke, Haze, Fog, Steam في صناعة الأفلام

يستخدم صناع الأفلام آلات تقوم على حرق سوائل معينة لتشكيل ضباب – Haze أو دخان – Smoke يستخدم بملء الجو في مكان التصوير، يستفاد من هذه الآت لتشتيت الإضاءة بشكل فعال وإضافة نمط وبعد في المشهد وإظهار إضاءة الليزر بشكل أكثر وضوح وذلك عن طريق كسر موجة الضوء في المشهد.

تقنيات سينمائية : الفرق بين آلات Smoke Haze - Fog وSTEAM  في صناعة الأفلام
صورة 1

لكن هنالك فرق بين الآلات المذكورة أعلاه، فكل منها له دور معين وخاصية معينة يجب معرفتها لتوظيفها بشكل صحيح أثناء العمل، في هذه المقالة سنتعرف إلى كل أداة على حدى، ماهي آلية عملها وسبب إستخدامها بالتفصيل.

آلة الدخانSMOKE MACHINE

تستخدم آلات الدخان سائلًا خاص لإنتاج دخان أبيض كثيف لخلق تأثير بصري مثير للإعجاب، حيث تقوم الآلة بحرق السائل لتوليد دخان ثقيل يتلاشى خلال مدة زمنية صغيرة، غالبًا ما تأتي الأجهزة مع جهاز تحكم عن بعد للتحكم في حجم الدخان الناتج و المدة التي يتم إنتاج الدخان فيها.

آلة الدخان SMOKE MACHINE تشكل دخان ذو جسيمات ساخنة ما يجعل الدخان يتبدد في الجو وبالتالي فإن وقت الإستفادة منه قصير.

  • المواد المستخدمة : سائل دخان – بعضها يستخدم الغليسرين ومواد كيميائية أخرى
  • ما تنتجه الآلة : دخان دافئ
  • تستخدم آلات الدخان من أجل العروض المسرحية والحفلات والتأثيرات المخيفة، تستخدم عندما نريد أن تكون الغرفة بأكملها مُدخنة، أو عند محاكاة الدخان الحقيقي.
تقنيات سينمائية : الفرق بين آلات Smoke Haze - Fog وSTEAM  في صناعة الأفلام

آلة الضبابFOG MACHINE

تنتج آلة الضباب المنخفض ضبابًا كثيفًا معتمًا يظل قريبًا من الأرض، تخلق آلات الضباب هذا التأثير عن طريق تبريد السائل إلى جزيئات سائلة، يشبه تأثير آلة الضباب المنخفض تأثير آلة الدخان، كلاهما مصمم لخلق تأثير مرئي، بينما تم تصميم آلة الضباب لمساعدة ظهور تأثيرات أخرى مثل أشعة الضوء أو الليزر.

تنتج آلة الضباب دخان كثيف يبقى لمدة أطول في جو موقع التصوير، يميل الضباب إلى التحرك بشدة في موقع التصوير، لذا يمكنك دائمًا رؤيته يتحرك، كما أنه يستقر ويتبدد بسرعة.

عيب آخر لآلات الضباب هو أنها تتطلب ما يسمى سائل الضباب، هذه السوائل تعتمد على الزيت ويمكن أن تكون مهيجة للتنفس ومزعجة، لذلك إذا كنت تقوم بالتصوير لفترات طويلة أو لديك أطفال في موقع التصوير، فضع ذلك في الاعتبار.

هناك نوعان رئيسيان من آلات الضباب المنخفض:

  • آلة الثلج الجاف : تستخدم الماء والثلج الجاف الصلب، لا تحتوي على طول وقت التشغيل عالي.
  • آلة التبريد : تستخدم سائلًا مثل غاز ثاني أكسيد الكربون السائل ولها تأثير طويل الأمد.

عن آلة الضبابFOG MACHINE سريعاً :

  • المواد المستخدمة : ثلج جاف أو غاز ثاني أكسيد الكربون السائل (حسب نوع الماكينة)
  • ما تنتجه الآلة : ضباب منخفض قريب من الأرض
  • الجسيمات : قطرات سائلة
تقنيات سينمائية : الفرق بين آلات Smoke Haze - Fog وSTEAM  في صناعة الأفلام

آلة البخار – STEAM MACHINE

 تستخدم أجهزة البخار الماء وحده لإنتاج بخار آمن ورخيص، مع خيار الميزانية المنخفضة ستواجه مشكلات في الوقت فستحتاج أجهزة بخار إلى العمل لساعات للحصول على كمية البخار المناسبة في الهواء للتصوير، بمجرد الانتهاء من ذلك، ستحتاج إلى العمل بسرعة والحصول على موقع تصوير مغلق حتى لا تفقد البخار من المشهد.

تقنيات سينمائية : الفرق بين آلات Smoke Haze - Fog وSTEAM  في صناعة الأفلام
CREDIT: Warner Bros

هناك طريقة أخرى للحصول على هذا النوع من التأثير في الغرف الصغيرة وهي استخدام آلات البخار الصغيرة المنزلية، هذه الاجهزة تستخدم الكهرباء لتحويل الماء إلى بخار، عادة ما يستخدمها الأشخاص الذين يعانون من جفاف الحلق أو صعوبة في التنفس في المنازل :

تقنيات سينمائية : الفرق بين آلات Smoke Haze - Fog وSTEAM  في صناعة الأفلام

إذا تركتها في غرفة بين ليلة وضحاها (اعتمادًا على كمية الإنتاج ونوع الجهاز) يمكنك الحصول على تأثير مشابه جدًا لآلات الضباب والدخان.

هذا الخيار هو الأفضل في حال كنت تريد تصوير مشهد مع أطفال، حيث لا يفضل إستخدام أي مواد متطايرة في الجو تسبب مشاكل تنفسية للأطفال، بخار الماء آمن للتنفس بنسبة 100٪، الجانب السلبي هو أنك قد تحتاج إلى تشغيل أجهزة البخار لساعات لملء موقع التصوير.

آلة الضباب – HAZE MACHINE

تستخدم آلات الضباب كما آلات الدخان مواد زيتية للمساعدة في إظهار تأثيرات الإضاءة، تنتج آلات الضباب ضبابًا دقيقًا وناعماً يبقى لوقت طويل في موقع التصوير حيث تبقى الجسيمات في الهواء لفترة طويلة قبل أن تتبدد مما يجعلها مثالية، كما أنها تنتج تأثيرًا أكثر دقة وأقل وضوحًا من آلات الدخان أو الضباب المنخفض، لأنها مصممة للتأكيد على تأثيرات الإضاءة التي تسمح لك برؤية الأشعة والأنماط التي لا تراها عادةً، تماماً كالصورة رقم 1 أعلاه.

تقنيات سينمائية : الفرق بين آلات Smoke Haze - Fog وSTEAM  في صناعة الأفلام

بالنسبة لأي من هذه الآلات ، هناك فرق كبير بين الإصدارات وكمية القدرة على الإنتاج وساعات العمل وغيرها، إذا كنت تريد أداءً عالي الجودة وموثوقًا في هذا الحدث الخاص بك ، فتأكد من اختيار الأخير. هذا لا يعني بالضرورة أنك بحاجة إلى دفع المزيد ، ولكنك بالتأكيد ستحصل على قيمة أفضل مقابل المال. عادةً ما تحتوي الآلات ذات المستوى الاحترافي على دورة تلقائية مستمرة ، مما يعني أنها يمكن أن تعمل باستمرار ، دون الحاجة إلى التوقف.

بخاخ أتموسفير – Haze in Can

هنالك أنواع من البخاخات التي تأتي على شكل علبة معدنية تشكل ضباب بشكل خفيف في مكان العمل، لايدوم هذا الضباب طويلاً ومفعول وقدرة الإنتاج محدودة لهذه البخاخات لكنها فعالة في بعض السيناريوهات، كاللقطات القصيرة في مكان ضيق.

أتمنى أن تكون هذه المقالة قد قدمت لكم معلومات مفيدة وجديدة لكم، تذكر عند إستخدام هذه الأدوات الإبتعاد عن مستكشفات الحرائق الموجودة في البيوت أو في المعامل أو موقع التصوير بشكل عام، آخر ما تريده هو إنطلاق صفارة الإنذار ظناً أن الأدوات المستخدمة هي حريق، بعض اجهزة الحرائق تعمل على رش المياه مباشرة في حالة وجود حريق بالتالي قد يكلف ذلك خسارة فادحة في المعدات ومشاكل كهربائية عديدة، ما يعني تأخير التصوير، وزيادة في التكلفة.

راجع المسؤولين عن موقع التصوير وتأكد من سلامة الموقع قبل البدء، إلى حين لقائنا في مقالة جديدة أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، أو ترك تعليق أسفل هذه المقالة، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتكم المقالة ؟ شاركوها مع أصدقائكم ..

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.
المقالات: 118

اترك ردّاً