لنتعرف إلى أسلوب تحرير الفيديو المتقاطع

لنتعرف إلى أسلوب تحرير الفيديو المتقاطع

التحرير المتقاطع (parallel-editing) هو أسلوب التناوب بين مشهدين أو أكثر يحدثان غالبًا في وقت واحد ولكن في مواقع مختلفة.

في المقطع أدناه مقطتف من فيلم The Silence of the Lambs، حيث يعد هذا المشهد واحد من أشهر أحداث التقاطع في السينما الأمريكية، تم إستخدام أسلوب تحرير الفيديو المتقاطع في الفصل الثالث من الفيلم :

لماذا نستخدم هذا الأسلوب في تحرير الفيديو؟

نستخدم التقاطع بين المشاهد لإضافة الاهتمام والإثارة إلى تسلسل ممل، خلاف ذلك غالبًا ما يتم تطبيق هذا الأسلوب لإحداث حالة من التشويق، لنتخيل السيناريو التالي:

رجل ما يعد طعامه وهو يغني بمرح، يملأ البخار الناتج عن الطهي المطبخ، ينتهي الرجل من إعداد طعامه، أطفأ الرجل الموقد، قام بسكب الطعام في وعائه الخاص، وفيما يتوجه إلى غرفة الجلوس، قام شخص مقنع بطعنه في صدره فقتله.

أسلوب تحرير الفيديو المتقاطع

ما هو الخطأ في المشهد؟ الرجل الذي يغني ويعد الطعام هو ليس بالشهد المثير بشكل خاص، كيف يمكننا تحسين هذا المشهد؟ بإستخدم أسلوب تحرير الفيديو المتقاطع، وتقاطع المشاهد؟ دعونا نفترض هذا السيناريو:

رجل ما يعد طعامه، سيارة تتقدم في جو عتم يكاد لا يُرى من بداخلها، الرجل يغني بمرح في المطبخ أثناء طهيه للطعام ويملأ البخار الناتج عن الطهي المطبخ، يرتدي الشخص الذي في السيارة قناعاً ويتوجه نحو المنزل، ينتهي الرجل من إعداد طعامه، يقوم الرجل المقنع بدخول المنزل عن طريق فتحه لنافذة لم تكن موصدة، يطفئ الرجل الموقد، يقوم الرجل المقنع بإخراج سكين من جيبه ويتوجه إلى غرفة الجلوس ويستعد للهجوم، يقوم الرجل بسكب طعامه ويتوجه نحو غرفة الجلوس، في لحظة دخول الرجل إلى غرفة الجلوس، ينهال المهاجم عليه بالطعنات في الصدر فيقتله.

أسلوب تحرير الفيديو المتقاطع

حسناً إذا، لنفكر في القيمة البصرية لما طرحناه، في النسخة الأولى تحتوي على محتوى مشوق وعلى أحداث مهمة فقط في نهاية المشهد عندما يتم طعن الرجل فيموت، في النسخة الثانية يختلف الوضع تماماً، فيكفي التباين والتنقل من المشهد إلى الآخر لإحداث تشويق في المشهد ككل، إذا أننا نعلم يقيناً ما سيحدث، لكننا في حالة من التشويق، لكم أن تتخيلوا أيضاً إستخدامنا لموسيقى تشويقية، كيف أنها ستضفي مزيداً من التشويق على المشهد المذكور.

متى عليَّ أن أستخدم أسلوب تحرير الفيديو المتقاطع؟

أسلوب تحرير الفيديو المتقاطع

قم بتنفيذ سيناريو التقاطع عندما تكون واثقًا من أن لديك الميزانية الكافية لذلك، لاحظ أنه في النسختين كل شيء قبل مشهد مقتل الرجل، هي مشاهد غرضها التشويق والإثارة وهي ثانوية وقد تكون غير ضرورية.

أبعد من ذلك

في فيلم Inception للمخرج كريستوفر نولان، بإمكاننا ملاحظة هذه التقنية في نص الفيلم قبل تحريره (المونتاج)، حيث أن فكرة الفيلم بذاتها قائمة على التقاطع مابين عدة عوالم في أذهان الشخصيات، ويحصل التقاطع ذهاباً وأياباً بين وعي الشخصيات الاول والثاني والثالث، ” إذا لم تشاهد الفيلم بعد، أنصحك بمشاهدته مباشرة بعد إنتهائك من قراءة المقالة”.

أسلوب تحرير الفيديو المتقاطع

مثال آخر

في فيلم العراب The Godfather لفرانسيس فورد كوبولا، يتم استخدام التحرير الموازي لتطوير روح الفيلم، يُظهر القطع المتقاطع ذهابًا وإيابًا خلال مشهد التعميد الحياة المتناقضة لمايكل كورليوني (آل باتشينو)، في الكنيسة هو شخص مسالم متدين، لكن في المشاهد التي تحتوي تقاطع، يظهر القتلة الذين جندهم مايكل لقتل أعدائه، المفارقة هنا واضحة، في حين أن مايكل في مشهد واحد يفي بواجباته الدينية، في الآخر يقوم بواجبات كزعيم للمافيا.

في الدقيقة 3:35 من الفيديو السابق يقبل مايكل وبحسب سيناريو الفيلم يقبل الديانة المسيحية لإبنه وتعميده ويتخلى عن الشيطان، لكن في ذات الوقت تبدأ عمليات التصفية التي وجهها ضد أعداءه.

إلى هنا وإلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم التواصل معنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك تويتر إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

الكاتب
عبد الهادي العاني