كيف تبني إستديو الصوت الخاص بك بـ 300$ فقط

كيف تبني إستديو الصوت الخاص بك بـ 300$ فقط

أهم الأدوات الإحترافية التي ستحتاجها، لن تتعدى حاجز الـ 300$.

في حال كنت تود البدء بطريق الإحترافية في مجال الصوت، وأردت بناء إستديو منزلي خاص بك للبدء بإنتاج محتواك السمعي والخوض في المجال العملي، فلا عليك فالأمر ليس معقداً وليس مكلفاً كما يظن البعض، في مقالة اليوم سنتكلم بشكل خاص عن كيفية إعداد أهم أدوات الإستديو من خلال مجموعة من العناصر لاتتجاوز أسعارها 300$، فهل أنت جاهز ؟

تبني إستديو الصوت الخاص بك بـ 300$

إذاً دعونا نبداً

إستديو الصوت هو مكان عمل فريد، إذ أنه يتميز بهدوءه إنعزاله عن المحيط، لذا فإن كنت قد قررت إنشاء الإستديو الخاص بك، ضع في حسبانك الحاجة لمكان هادء، منعزل عن مصادر الضجيج، خالي من اي تصدعات او شقوق تجعل من السهل دخول الضوضاء او الهواء من خلالها.

إذا الآن، لدي الغرفة المناسبة، ما التالي؟

بالطبع ستحتاج إلى أدوات أساسية للبدء بتشكل الإستديو الخاص بك، بداية لابد من توفر جهاز كمبيوتر قادر على تشغيل برامج التحرير الصوتية، ثم لنتكلم عن :

المعدات المطلوبة

هنا سأتلكم عن أهم المعدات المطلوبة لإعداد إستديو الصوت والتي لا يتجاوز سعرها 300$، ثم سأنتقل إلى بعض المعدات الثانوية

الأنترفيس interface

هو جهاز يقوم على وصل كل من المايكروفون والسماعات ومخارج الصوت (المونيتورز) وآلات العزف مثل الغيتارات، إلى الحاسوب عن طريق كابل USB.
في مقالة اليوم سنتكلم عن نوع محدد وهو M-Audio M-Track 2X2 Vocal Studio Pro
وهو عبارة عن مجموعة متكاملة تتضمن الإنترفيس الخاص الذي يمكنك بسهولة من التعامل مع كل ماسبق ذكره وببساطة، يتراوح حجمه 10*16 سم تقريباً، ولا يحتاج أي مصدر طاقة خارجي سوى كابل التوصيل الخاص والمرفق به.

تبني إستديو الصوت الخاص بك بـ 300$

السماعات Headphones

بالطبع فإن السماعات من أهم العناصر التي سنقوم بإستخدامها في إستديو الصوت، إذ انها هي المصدر لمعرفة نقاوة الصوت وجودته، وبالتالي فإن جودة السماعات تعني معرفتنا لتفاصيل جودة الصوت بشكل أفضل.

تبني إستديو الصوت الخاص بك بـ 300$

في هذه المقالة سنتطرق أيضا للإشارة إلى سماعة من M-Audio وهي سماعة ممتازة جداً مقارنة بسعرها، ترفق السماعة مع محول بين قياسي 3.5 ملم إلى 1/4″ وهي القياس المتعارف عليه في ادوات التصوير والصوت.
ترفق السماعة أيضاً في ذات العلبة التي تحتوي الإنترفيس وبالتالي فلا حاجة لشراءها إذ انها ستكون متوفرة في الباكج.

المايكروفون Microphone

وهنا سنأتي لإهم العناصر، حيث أن المايكروفون الجيد يستطيع إلتقاط الأصوات بدقة دونما تشويش وبوضوح، فإننا في هذه المقالة سنتطرق أيضا إلى المايك الخاص بمجموعة M-Audio.

تبني إستديو الصوت الخاص بك بـ 300$

بالطبع أنت لست بحاجة للدفع للحصول على هذا المايك، إذ أنه أيضاً يتوفر ضمن شحنة الإنترفيس فهو مرفق ضمن العلبة ذاتها.

كابل XLR

كابلات ال XLR هي ذات رؤوس خاصة تسمع لأجهزة التسجيل الصوتي بالإتصال بأجهزة مثل الإنترفيس وكروت الصوت الخارجية، كما تسمح لك بإيصال الغيتارات وأدوات العزف المختلفة إلى تلك الاجهزة ذاتها، هذه الكابلات تستخدم بشكل إحترافي وفي إستديوهات الصوت، وكما أسلفنا سابقاً فأنت لست بحاجة لشراء أياً منها !!
إذ أنه يتوفر في المجموعة نفسها كابل بطول مترين يتميز بمرونته وجودته العالية.

تبني إستديو الصوت الخاص بك بـ 300$

برامج التعديل الصوتي

بالطبع نحن بحاجة إلى برنامج إحترافي للتعديل والتحرير الصوتي، بالطبع أيضاً تتوفر نسخة من برنامج cubase كما سترفق به العديد من الإضافات المهمة والنماذج الصوتية الأساسية التي تحتاجها في الأعمال الموسيقية والصوتية، مثل : strike ، Mini Grand ، xpand2 ، ومجموعة ضخمة جداً من المؤثرات الصوتية.

إلى هنا نكون قد إشترينا أهم المعدات الأساسية بقيمة لا تتعدى 280$ فقط!

تبني إستديو الصوت الخاص بك بـ 300$

بإمكانك العثور أيضاً على العديد من برامج تحرير الصوت المجانيّة التي قد تلائم أهداف استخدامك أكثر من خلال زيارتك للمقالة هنا

شيء أخير مهم جداً

بحاجة لقطعة مهمة في إستديو الصوت الخاص بك، وهي حامل للمايك، شخصياً انصح بحامل خاص يدعى C-stand أو boom stand الموضح في الصورة أدناه :

تبني إستديو الصوت الخاص بك بـ 300$
بإمكانكم طلب الحامل عن طريق النقر هنا

بحيث يتيح لك هذا الحامل استخدام المايك على مكتب او في مكان منفصل ويفضل شراء حامل ذو جودة جيدة الى ممتازة، لايتجاوز سعر الحامل 10 إلى 20 $ بالتالي بالكاد وصلنا إلى قيمة 300$ لكامل معداتنا الأولية.

معدات ثانوية

القطعة التي سأتكلم عنها ليست دائما بالضرورية، لكن إن توفرت لديك الفرصة المالية لشرائها فإنها ستحسن من أداء المايك لديك.

ما أتحدث عنه هي قطع الإسفنج المخصصة للعزل الصوتي، حيث أنها تقوم بكسر الموجة الصوتية ولا تتيح لها التردد إلى المايك وإحداث الصدى! كما أنها تقوم بعزل داخل الإستديو عن محيطه.

بإمكانكم طلبها من هنا

تبني إستديو الصوت الخاص بك بـ 300$

في حال لم تستطع الحصول عليها بإمكانك الإستعانة بعلب البيض الكرتونية الفارغة، إلا أن أحدهم سيضطر لملازمة فطور صباحي من البيض يومياً لمدة طويلة للحصول على كل تلك العلب الكرتونية التي ستغطي كامل جدران الغرفة 🙂

كما أود التنبيه إلى ضرورة التأكد أنكم تقومون بشراء الحزمة كاملة لا العناصر على حدى، إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

كيف تبني إستديو الصوت الخاص بك بـ 300$ فقط

أهم الأدوات الإحترافية التي ستحتاجها، لن تتعدى حاجز الـ 300$.

Editor's Rating:
5
الكاتب
عبد الهادي العاني