كيف تقوم ببناء جهاز المونتاج الخاص بك؟ إليك كل ما تريد معرفته

كيف تقوم ببناء جهاز المونتاج الخاص بك؟ إليك كل ما تريد معرفته

في هذه المقالة نود إطلاعكم على تفاصيل بناء أجهزة المونتاج المناسبة لكم، في هذه المقالة ستتعرفون على القطع الأكثر أهمية والتي تناسب مشاريعكم، نود لفت النظر إلى أن هذه المقالة هي مقالة غير ترويجية لأي من القطع او الشركات المذكورة أدناه.

بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف

لنبدأ

لاشك أن قيامك بتركيب جهازك الخاص بميزانية ومتطلبات معلومة مسبقاً يعد أمراً أقل تكلفة وأكثر مرونة من أن تشتري جهازاً سبق إعداده، فانت تعرف ماهي طبيعة المواد والتطبيقات التي ستعمل عليها، في هذه المقالة سنذكر ماهي المتطلبات الدنيا والمتطلبات المقترحة لبناء وتجميع جهاز يناسب المواد والبرامج التي تعملون عليها.

بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف

المعالج – وحدة المعالجة المركزية – CPU

يعد المعالج من أهم القطع الأساسية التي ستحتاجها في عملية المونتاج والتحرير، حيث يقوم المعالج بمعالجة مجموعة كبيرة من العمليات في آن واحد، المعالج هو ما يحدد مدى سرعة إنجاز مهام التحرير، وعليه فإن لم يكن جهاز التحرير الخاص بك يحتوي على معالج قوي، فسيكون بطيئًا في عمليات المونتاج،برامج التحرير الحديثة مثل Adobe Premiere و Sony Vegas و Final Cut Pro تعتمد بشكل أساسي على قوة المعالج في تصدير الفيديو (الرندرة)، بالطبع يمكنك تسخير قدرة كرت الشاشة في الرندرة لكنه أيضاً سيستهلك مقدارا من قوة المعالج، لذا أنصح هنا وبشدة بالإستثمار بالشكل الأكبر في وحدة المعالجة المركزية لذلك يعد الاستثمار في وحدة المعالجة المركزية الجيدة أمرًا بالغ الأهمية عند إنشاء جهاز كمبيوتر للتحرير. 

(إذا كنت تستخدم برنامج DaVinci Resolve، فإن وحدة المعالجة المركزية لا تزال مهمة، إنما ستأتي بشكل ثانوي مع كرت الشاشة.)

بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف

AMD أم INTEL

وهنا يطرح سؤال شائع ماذا علي أن أختار؟ المعالجات من شركة AMD او من شركة INTEL، هنا نود أن نوضح مجموعة من النقاط أهمها أن المعالجات من شركة AMD هي معالجات أقل تكلفة بكثير من معالجات شركة INTEL، بينما معالجات شركة INTEL، أفضل أداءً فيما يتعلق في المونتاج، إليكم ترتيب أفضل المعالجات والمصنفة بحسب الأداء:

بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف
المعالجات الأفضل لمعالجة فيديوهات البث المباشر والتشغيل المباشر من المصدر
بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف
المعالجات الأفضل لمعالجة للفيديوهات العادية
بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف
تصنيف المعالحات بحسب الأداء بشكل عام

ضع في حسبانك : كلما زادت دقة الفيديو الذي تقوم بتحريره، زادت استفادتك من وحدات المعالجة المركزية الأكبر والأسرع.

كرت الشاشة – GPU

يعتبر كرت الشاشة من العناصر الأقل أهمية عندما يتعلق الأمر بتحرير الفيديو والأعمال الإبداعية الأخرى في معظم البرامج، بإمكانك هنا أن تستخدم كروت شاشة متوسطة السعر، بالطبع يمكنك مسبقاً أن تستخدم موارد كرت الشاشة لتسريع عملية الرندرة، لكن بشكل عام كرت شاشة متوسط يعتبر كافي لعملية المونتاج، باستثناء حالة إذا كنت تعمل على برنامج DaVinci Resolve، حينها أنت بحاجة إلى كرت شاشة قوي، حيث يتم تشغيل هذا البرنامج أساسًا بواسطة كرت الشاشة بدلاً من وحدة المعالجة المركزية.

بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف

في حال كنت تقوم بالعمل على فيديوهات ذات حجم 1080، نوصي بكرتي الشاشة GTX 1050 أو GTX 1050 تي، لاحاجة لأكثر منذلك.
أما في حالة العمل على فيديوهات بدقة 4K أو أعلى، فبالإمكان القول أن RTX 2070 بعد اختيارًا جيدًا.

في حال كنت تقوم بمهام كثيفة على كرت الشاشة، مثل التلوين والتحرير على برنامج DaVinci Resolve فننصح هنا بكرت الشاشة RTX 2080 Super، وكرت الشاشة RTX 2080 Ti، ضع في حسبانك أن شرائك مثل هذه القطع “باهظة الثمن” يعد أمراً جداً مرتبط بطبيعة الحال بالمردود الذي تحصل عليه من أعمالك.

ملاحظة: إذا كنت تخطط أيضًا لإستخدام الكمبيوتر في لعب ألعاب الفيديو، فأنصحك بإستثمار جيد في كرت الشاشة.

بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف

الرامات – ذاكرة الوصول العشوائية – RAM

وجود رامات كافية يعد أمرًا ضروريًا لتحرير الفيديو بطريقة سلسة لاتحتوي على تقطيع ومشاكل في العرض أثناء العمل، إذا كنت تقوم بالعمل على فيديوهات بدقة لاتزيد عن 1080، فإني أوصيك بـ 8 غيغابايت رام كحد أدنى.

في حال كنت تقوم بالعمل على فيديوهات بدقة 4K، أوصيك ب 16 غيغابايت رام على الأقل.

 في كلتا الحالتين، كلما زاد عدد الرامات وزادت قيمتها كان ذلك أفضل، حيث يعد تحرير الفيديو أحد العمليات القليلة التي يمكنها استخدام كميات كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي بشكل ملحوظ، لذا استثمر بقدر ما تشعر بالراحة.
32 أو 64 غيغابايت أو أكثر، ليست أرقاماً مبالغ بها.

بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف

أقراص التخزين

تعد أقراص التخزين جزء ثانوي مهم من قطع الحاسوب، إذ أنها ليست فقط مكاناً للتخزين، بل تؤثر سرعة القراءة فيها على سرعة التعامل مع الملفات وعرضها، وهنا لديك خياران: أقراص تخزين ميكانيكية (HDD)، أوأقراص تخزين إلكترونية (SSD)، يعمل كلا الخيارين في عمليات تحرير الفيديو بالشكل الجيد، لكن أقراص التخزين الإلكترونية (SSD) توفر العديد من المزايا.

وهنا أود أن أنصح بالاعتماد على أقراص التخزين الإلكترونية (SSD) قدر الإمكان، حيث أنها توفر أداء أفضل بكثير من أقراص تخزين ميكانيكية (HDD)، خاصة عند العمل على لقطات بدقة 4K ، أو 1080p ProRes، يمكن أقراص تخزين ميكانيكية (HDD) أن تسبب مشاكل في التشغيل بسبب بطئها.

بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف

وهنا أود التنويه إلى إمكانية إستخدامك لكلا الإحتمالين على الشكل التالي:

– إستخدام قرص تخزين إلكتروني (SSD) لنظام التشغيل وللبرامج التي تريد العمل عليها، قرص تخزين إلكتروني (SSD) للملفات التي تود العمل عليها أقصد المواد المصورة أو التي تود عمل الفيديو منها، قرص تخزين إلكتروني (SSD) للذاكرة المؤقتة الخاصة بالبرنامج والمسماة الكاش وهي ذاكرة مؤقتة متعلقة بالمشروع الذي تعمل عليه.

-الحالة الثانية وهي إستخدام قرص تخزين إلكتروني (SSD) لنظام التشغيل وللبرامج التي تريد العمل عليها، وإستبدال بقية الأقراص بأقراص تخزين ميكانيكية (HDD) سريعة الأداء وبحجم كبير.

اللوحة الأم – MotherBoard

اللوحة الأم هي المكون الرئيسي الذي يربط كل القطع ببعضها، بمجرد اتخاذك القرار بخصوص المعالج، ستحتاج إلى العثور على اللوحة الأم التي تتوافق مع ذاك المعالج، لن تؤثر مواصفات اللوحة الأم على أداء الكمبيوترعند تحرير الفيديو، طالما أنه يتيح لك استخدام وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي “الرامات” ومداخل لأقراص التخزين الإلكترونية (SSD) والمكونات الأخرى التي تريدها، ولكن هناك بعض الاعتبارات الأخرى عند اختيار اللوحة الأم من المحتمل أن تشمل كرت الصوت الموجود على اللوحة وعدد منافذ ال USB ونوعها وسرعتها والأقراص الصلبة المدعومة، ومجموع القطع والمداخل التي توفرها اللوحة الأم.

بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف

تحتوي أي ماذربورد حديثة بشكل عام على أكثر من منافذ USB كافية لتغطية إحتياجاتك الأساسية، تأكد من أن اللوحة الأم تدعم USB 3، وهي مداخل أسرع من المداخل العادية، عادة ماتتميز بلونها الأزرق، تأكد من وجود مداخل Thunderbolt أو Firewire، لأنك ستحتاجها في مابعد.

مزود الطاقة – Power Supply

كما هو الحال مع أي جهاز كمبيوتر، من المهم الحصول على مصدر طاقة عالي الجودة بالتحديد للجهاز الذي يقوم بتحرير الفيديو، آخر ماتود رؤيته هو فشل غير متوقع وأحتراق وتضضر العناصر في جهازك، لذا أوصي بالتأكد بوجود علامة تشير إلى تصنيف 80+ البرونزية أو أفضل، ذلك يضمن استخدام الكمبيوتر للكهرباء بشكل أكثر كفاءة، وتشغيله أكثر برودة وأكثر هدوءًا وأماناً.

الهيكل – case

بعد معرفتك بجميع مكونات جهازك الحالي، عليك إختيار هيكل مناسب لتلك القطع يحقق مايلي:
– منافذ تهوية متعددة
– مساحة تتيح حرية التعامل مع القطع أثناء تركيبها وتغييرها
– مساحة كافية لأقراص التخزين
– منافذ usb كافية
– موانع دخول الغبار والفلاتر إن أمكن

بناء جهاز المونتاج الخاص بك - مدونة رديف

مقترحات

إلى هنا أكون قد ذكرت القواعد الأساسية لإختيارك للقطع لتشكيل وتكوين جهاز المونتاج الخاص بك، وعليه فإني أقدم لك مجموعة من التجميعات أعددتها لك بشكل مسبق :

⭐️⭐️⭐️⭐️

المعالج : AMD Ryzen 7 2700
كرت الشاشة :  GTX 1050TI
اللوحة الأم :  MSI B450M Pro-VDH
الرامات :  16GB (2x8GB) DDR4
التخزين :  2TB inel SSD
مزود الطاقة :  EVGA G3 550W
تبريد المعالج :  NZXT Kraken Z63 280mm
الهيكل : NZXT H500i
نظام التشغيل : ويندوز 10

في حال وددت العمل على برنامج DaVinci Resolve أنصح بالتبديل لكرت الشاشة GTX 1660 Ti.

⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

المعالج : intel i9 9900K
كرت الشاشة :  RTX 2080TI
اللوحة الأم :  Asus prime Z390-A
الرامات :  Corsair Vengeance pro 16×2 المجموع هنا 32
التخزين :  2TB HDD
Samsung SSD 970 EVO M.2 1 TB
Samsung 860 Evo 1TB
مزود الطاقة :  Corsair RM850i 850 watt
تبريد المعالج :  NZXT Kraken Z63 280mm
الهيكل : Phanteks Enthoo Pro M Atx
نظام التشغيل : ويندوز 10 برو

لنتائج أفضل في التلوين والعمل على برنامج DaVinci Resolve من الممكن وصل كرت شاشة ثاني ووصل الكرتين بجسر SLI المرفق مع اللوحة الأم.

إذا كنت تقوم بالتحرير في 6K أو 8K، فتسكون مسروراً بالحصول على هذا الجهاز وهذا الأداء الكبير، وعندها أيضاً بإمكانك مضاعفة قيمة الذواكر العشوائية (الرامات).

إلى هنا أتمنى أن تكون هذه المقالة واضحة وقدمت لكم معلومات مفيدة وقيمة، بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

الكاتب
عبد الهادي العاني