في هذه المقالة المميزة سنتحدث عن مصطلح ينتشر مؤخراً في السوشل ميديا وهو Framework، مامعناه وما مصدره وما هي خصائصه وكيف نستفيد منه للوصول إلى جودة أعلى في أعمالنا الفنية.
مامعنى مصطلح Framework
Framework أو بالعربية فريم وورك، هو مصطلح يرمز إلى نمط وآلية عمل ثابتة في عمل السينمائي، لإنتاج لقطة سينمائية بطريقة أبعد ما تكون عن كونها لقطة مسطحة وخالية من العمق.
من أين أتى مصطلح Framework
يقوم السينمائي Patrick O’Sullivan – باتريك أوسوليفان بنشر دوري لسلسلة من حلقات البودكاست التي يقوم من خلالها بتحليل لأعمال سينمائية مختلفة، حيث يقوم بالحديث عن زوايا الكاميرا وتموضع وآلية الإضاءة وغيرها من التحليلات الفنية المهمة جداً.
قام باتريك بتحديد مجموعة من العناصر التي على السينمائيين الإنتباه لها للوصول إلى إطارات أو فريمات أو صورة عميقة قدر الإمكان، بالطبع ليس من الضروري أن تكون هذه النقاط والعناصر موجودة في كل مشهد نقوم بالعمل عليه، إنما هي نقاط أساسية للوصول إلى لقطة مثالية من ناحية التكوين.
ماهي عناصر مصطلح Framework
هنالك خمس نقاط أساسية يجب الإهتمام لها صنفها باتريك ضمن مسمى Framework للوصول إلى صورة عميقة ومثالية من وجهة نظره:
1 – التصوير بإتجاه زاوية الغرفة / L الغرفة
يقصد هنا أن نجعل زاوية الغرفة التي نقوم بالتصوير فيها ضمن الفريم أو اللقطة التي نصور فيها، ما يعطينا تحويل لطيف من كون الصورة ثنائية الأبعاد، إلى محاكاة لكونها ثلاثية الأبعاد من خلال إستغلال الجدران المكونة للزاوية والتي تشكل حرف L، في الأمثلة السابقة من أفلام مختلفة نلاحظ إستخدام هذه الطريقة في تشكل الكوادر كما هو واضح أدناه:
2 – إستخدام ما يسمى Contrast Ratios او نسب التباين أثناء إضاءة المشهد
Contrast Ratios أو نسب التباين هي نسبة إختلاف الإضاءة بين منطقتين في المشهد، فكلما كانت نسبة الإضاءة مختلفة بين نقطتين مقاسة بالوقفة، كلما كانت نسبة التباين أكبر كما هو موضح بالجدول التالي:
سنتطرق بالتفصيل في مقالة قادمة للحديث عن Contrast Ratios، إلى حينها بإمكانكم مراجعة المقالة التالية للإطلاع على معلومات تطبيقية أكثر عن Contrast Ratios من هنا.
3 – Upstage Key أو Reverse Key
تكلمنا عن شيء مشابه لهذا المصطلح عندما تكلمنا عن تقنية الإضاءة القصيرة – SHORT KEY LIGHTING في مقالة يمكنكم الإطلاع عليها من هنا، لكن بشكل مختصر يرمز مصطلح Upstage Key إلى وجود الممثل بين الإضاءة الأساسية التي تضيئه والكاميرا، بمعنى آخر هو وجود الكاميرا على طرف والإضاءة على طرف آخر من قاعدة 180 درجة، ما يشكل ظلال قوية على وجهه وبالتالي يخلق ذلك تباين أكبر في الصورة، كما هو موضح في الأمثلة التالية :
يستخدم السينمائيون هذه التقنية لخلق جو سينمائي في المشهد، من خلال تموضع الإضاءة والكاميرا والممثل.
4 – الإضاءة بنمط رقعة الشطرنج
تنص هذه القاعدة على إضاءة المشهد من خلال تقسيم المشهد إلى حالات متناوبة في الإضاءة بحيث يتم خلق نمط من الإضاءة في الصورة أشبه برقعة الشطرنج.
يطلق السينمائي باتريك على هذه القاعدة salt and pepper أو ما يعني الملح والفلفل بقصد توضيح التباين وكمية التبهير الذي تقوم به هذه التقنية للمشاهد 🙂
تحدثنا بشكل مفصّل عن هذه القاعدة في مقالة مخصصة بإمكانكم الوصول لها من هنا : الإضاءة بنمط رقعة الشطرنج
5 – Credit Card Shot – لقطات الكريدي كارد
يٌقصد بهذا المصطلح لقطات الكلوز أب التي تظهر عنصراً على منضدة أو ما شابهه، كمثال لقطات المنتجات وغيرها، يقصد بهذا المصطلح هو العمل على هذه اللقطات لإظهارها بأفضل طريقة وأكثر طريقة مناسبة للعمل السينمائي، يمكن أن تسمى لقطات الإنسيرت Insert لكنها تختلف نوعا ما بسبب الإهتمام الأكبر بهذه اللقطات.
من وجهة نظر باتريك فإن الإهتمام بهذه العناصر الخمس أثناء العمل على مشاهدنا ستساعدنا على الوصول إلى جودة أكبر أثناء العمل، يقوم باتريك بمشاركتنا حلقة من البودكاست الخاص به إسبوعياً على منصة PATREON وفي قناته على اليوتيوب، إذا أحببتم متابعة المزيد من التفاصيل لاتنسوا أن تتابعوه نظراً للقيمة العلمية الكبيرة التي يقدمها :
إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.
هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..
[…] عند إتخاذ لقطة الكلوز أب الخاص بمشروعك، إنتبه إلى الخلفية بشكل مميز، إنتبه إلى وجود أي إضاءة غير قادر على التحكم بها، كمثال شباك واسع وكبير، لإن ذلك سيؤثر بشكل جذري على إعدادات الكاميرا، بالإضافة لذلك يجب الإستفادة من زوايا الغرفة، والعناصر التي تظهر فيها، تكلمنا سابقاً في مقالات مفصلة عن آلية تشكيل الكوادر بشكل صحيح، بإمكانكم الإطلاع عليها من هنا. […]