دراسة في خصائص العدسات

تعتبر عدسات التصوير جزء لا يتجزأ من الأدوات التي تسهم بشكل كبير في تشكيل الصورة الفنية، حيث تؤثر بشكل مباشر على جودة التصوير ونقل تفاصيل المشهد وإضافة تأثيرات للصورة قد تسهم في تشكيل النمط البصري للعمل الفني الذي نعمل عليه، في مقالتنا اليوم بعنوان دراسة في خصائص العدسات، سنتناول ثلاث خصائص رئيسية تظهر في العدسات وتؤثر على الصورة وجودتها.

Killers of the Flower Moon (2023)

الإنحراف اللوني – Chromatic Aberration

الإنحراف اللوني – Chromatic Aberration : هي مشكلة بصرية تحدث عندما تفشل العدسة في تركيز أشعة الضوء ذات الأطوال الموجية المختلفة في نفس النقطة، مما يسبب انزياح لأطياف الضوء عن بعضها البعض، فتسبب في ظهور هوامش لونية غالبًا ما تجمع بين نوعين متكاملين من الألوان، مثل الأحمر والسماوي و/أو الأزرق والأصفر.

دراسة في خصائص العدسات : الإنحراف اللوني - Chromatic Aberration

لكل عدسة مقدار معين من الإنحراف اللوني الخاص بها، بعض العدسات تحتوي على إنحراف لوني معيب جداً يجعل من تلك العدسات رخيصة وغير عملية ولا تعطي جودة مقبولة أثناء الإستخدام، لاحظوا كيف أن الحواف في الصورة أدناه تحتوي على لون ارجواني نتيجة الإنحراف اللوني الحاد في العدسة:

دراسة في خصائص العدسات : الإنحراف اللوني - Chromatic Aberration

في حين تتميز بعض العدسات بإنحراف لوني خاص يشكل لها طابعاً فنياً مرغوباً وقد يكون هذا الإنحراف اللوني متعمد من المصنع، أو قد يتم إضافة فلاتر لإحداث هذا التأثير على الصورة أو قد يكون ذلك التأثير قد تمت إضافته بشكل رقمي اثناء عملية التلوين والمونتاج، كالمثال أدناه المثال من فيلم Civil War (2024) :

دراسة في خصائص العدسات : الإنحراف اللوني - Chromatic Aberration
Civil War (2024)

للإنحراف اللوني نوعان، نوع يسمى الإنحراف اللوني الجانبي Lateral Chromatic Aberration، وهو التأثير الذي يظهر فقط في حواف الصورة، أي أن منتصف الصورة لن يظهر فيها أي مشاكل، لكن في هوامش الصورة وجوانبها سيظهر هذا الإنحراف اللوني بشكل واضح.

وفي الجانب الآخر لدينا النوع الثاني وهو الإنحراف اللوني المعقد وهو النوع الذي يصعب تصحيحه ويدل على وجود مشكلة حقيقية في العدسة.

إنحناء مجال بيتزفال – Petzval’s curvature of field

إنحناء مجال بيتزفال – Petzval’s curvature of field : هي مشكلة بصرية تجعل الكائنات المسطحة تظهر في بؤرة التركيز فقط في جزء معين من الصورة، بدلاً من أن تكون واضحة تماماً في كامل أنحاء مساحة الصورة، يحدث ذلك بسبب الطبيعة المنحنية للعناصر البصرية في العدسة، التي تسقط الصورة بشكل منحني بدلاً من إسقاطها على بشكل مسطح على مستشعر الكاميرا.

دراسة في خصائص العدسات : إنحناء مجال بيتزفال - Petzval’s curvature of field
Poor Things (2023)

بمعنى آخر، فإن الصورة العادية لن تكون متماثلة من ناحية الضبابية والتركيز، بل سيظهر في جزء ما منها، انحناء وتلوي للصورة، قد يكون هذا التأثير عيباً غير مقصود في العدسات كعدسات PETZVAL التي ظهرت عام 1840، وقد يكون إضافة هذا التأثير مقصوداً ومتعمداً (أكان ضمن طبيعة العدسة الفيزيائية، او بإضافة فلاتر في مقدمة العدسة) لإظهار تلوي وإنحناء مختلف بالحدة والشدة في أماكن معينة في الصورة.

Lens Distortion – تشوه العدسة

Lens Distortion – تشوه العدسة : هو تأثير بصري يجعل الخطوط المستقيمة في الصورة تبدو منحنية أو غير متناسبة بطريقة غير طبيعية للعين.

دراسة في خصائص العدسات : Lens Distortion - تشوه العدسة
Homecoming – Season 2 – Episode 3 (2020)

أكثر ثلاثة أنواع شيوعًا من التشوه البصري في العدسات هي:

  • تشوه البرميل (Barrel Distortion): تتقوس الخطوط المستقيمة إلى الخارج، مما يجعل الصورة تبدو منتفخة.
  • تشوه الوسادة (Pincushion Distortion): تتقوس الخطوط المستقيمة إلى الداخل، مما يعطي انطباعاً بضغط الصورة.
picture credit : medium.com
  • التشوه المتموج (Mustache Distortion): وهو مزيج معقد من النوعين السابقين، حيث تظهر الصورة وكأنها تحتوي على تموجات وانحناءات.
Mustache Distortion

تُظهر هذه الخصائص الثلاث كيف يمكن للعدسات أن تؤثر بشكل كبير على الصور الناتجة، ليس فقط من ناحية التعريض والبعد البؤري والعزل وسرعة التركيز فقط، بل أيضاً من حيث نقاء الألوان، توزع الحدة، و الحفاظ على الخطوط المستقيمة كما هي.

يُعد فهم هذه المشكلات وكيفية التعامل معها أمراً ضرورياً لكل مصور يسعى إلى إنتاج صور بحرفية عالية، فمن المهم فهم المشكلة ومسبباتها، ثم التعامل مع المشكلة او التأقلم معها بالشكل المناسب لطبيعة المشاريع.

Lens distortion
from Knives Out (2019)
Petzval’s curvature of field
from Homecoming (2018)
Chromatic aberration
from Civil War (2024)

إن اختيار عدسات معينة لمشروع ما نعمل عليه، وفقاً لخصائص العدسات يمكن أن يكون عاملاً مهماً في تفادي اي مشاكل فنية قد تحصل أثناء العمل، وقد تسهم أيضاً في إضافة استخدام جديد للعدسة لكي تخدم القصة والموضوع في المشروع في حال كانت تلك التأثيرات تخدم العمل والقصة.

The Boys – Season 2

هذه المقالة ماهي الا بداية لسلسلة من المقالات التي ستناقش خصائص كل عدسة على حدى، وستنظر لكل عدسة موجودة في السوق من الناحية التقنية والفنية على حد سواء سعياً لتوفير قاعدة بيانات للمستخدمين العرب عن كل عدسة قد نستخدمها في مشاريع السينما والتلفزيون.

في الختام، أود تذكيركم أنه بإمكانكم إرسال إستفساراتكم من خلال الضغط على تواصل معنا، كما بإمكانكم متابعتنا عبر حسابنا في إنستاغرام للمزيد من المحتوى الحصري.
دمتم مبدعين.

هل أعجبتك المقالة ؟ شاركها مع أصدقائك ..

عبد الهادي العاني
عبد الهادي العاني

مصور سينمائي سوري مقيم في إسطنبول، ملتزم بتعزيز المحتوى العربي من خلال مشاركة المعرفة والخبرة في الجانب التقني من صناعة الأفلام.

المقالات: 181

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *