ماهي تقنية ADR ؟

عند تصوير مشهد ما، فإنه من الطبيعي غلبة الهدوء على مكان التصوير، بحيث يتم تسجيل الصوت بشكل نقي واضح خالي من أي مشاكل، لكن في بعض الأحيان قد يكون هذا الأمر مستحيلاً، كمثل تواجد مصادر ضوضاء في مكان التصوير أو وجود مشكلة جسيمة في ملفات الصوت والتي لايمكن إعادة تصوير كامل المشهد من جديد فقط لإلتقاط الصوت من جديد.

إذا ماهي تقنية ADR

يرمز الإختصار ADR إلى جملة Automated Dialogue Replacement، وهي عملية إعادة تسجيل الصوت في بيئة أكثر تحكمًا وأكثر هدوءًا، وعادة ما تكون في الاستوديو.

تتم إعادة تسجيل الحوار من قبل الممثل الأصلي بعد التصوير كوسيلة لتحسين جودة الصوت أو لإضافة تغييرات على الحوار.

تقنية ADR تتطلب الكثير من العمل، بحيث يشاهد الممثل الصورة مرارًا وتكرارًا أثناء الاستماع إلى مقطع الصوت الأصلي على سماعات الرأس، ثم يقومون بإعادة تنفيذ كل سطر من الحوار لتتناسب مع حركة الشفاه في الفيديو، كما تتطلب من المسؤول عن الصوت التلاعب بالصوت وإضافة التأثيرات الخاصة ليناسب الصوت المسجل الخام المكان الذي تم التصوير فيه.

يمكن أيضًا فصل هذه العملية إلى مرئية وصوتية تكون المرئية عندما يراقب الممثل أدائه ويعيد تسجيل صوته من جديد، بينما تشير الصوتية منها إلى الممثل الذي يستمع إلى أدائه على سماعات الرأس ويؤدي دون مشاهدة المواد البصرية.

لماذا نستخدم تقنية ADR؟

  • إعادة تسجيل الحوار الغير مسموع والغير واضح
  • أغراض إبداعية – تسجيل أداء أفضل
  • تغيير طبيعة الحوار
  • قيمة مضافة كالفويس أوفر”الصوت الحواري المضاف”
  • التصوير بميزانية منخفضة جداً لاتسمح بتواجد أجهزة تسجيل صوت خارجية.

هل علينا أن نعتمد تقنية ADR في أعمالنا القادمة ؟

دعوني أوضح لكم الأمر التالي: في موقع التصوير كل ما تستطيع الحصول عليه هو قطعة ذهبية وإستبدالها بتسجيل صوتي من داخل إستديو وتطبيق التأثيرات عليه ليوافق مكان التصوير، هو حل عندما لاتتوفر بقية الحلول، وهو ليس بالأمر الجيد في أعمالك، لذا تجنب التخطيط لإستخدام هذه التقنية وإعتمد على تسجيل الصوت أثناء التصوير وإحرص على أن يكون بجودة ووضوح عالي.

لا يوجد أفضل من القدرة على تسجيل أجواء موقع التصوير وأداء الممثل الأصلي، بمعنى آخر يجب أن تكون تقنية ADR الحل أخير.

نتيجة بحث الصور عن ‪boom operator‬‏

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في أعمالك القادمة لاتنسى التأكد من تسجيل الصوت وخلو موقع التصوير من اي ضجيج كان، في حال وجدت مشاكل في الصوت تذكر أنه بإمكانك إعادة تسجيل الصوت من جديد في إستديو الصوت.

في حال وجدتم أي إستفسار، راسلوني عبر بوت التواصل كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري.
دمتم سالمين.

الصورة الافتراضية
عبد الهادي العاني
صانع أفلام ومحرر فيديو، أعشق التدوين ومشاركة الخبرات والتجارب والمعلومات.