الكروما : الدليل الشامل

الكروما : الدليل الشامل

تعد الكروما من وسائل التقنية الحديثة التي يستعملها صناع الأفلام لإنجاز مشاهد يصعب تصويرها في الواقع إما لعدم القدرة على التواجد في المكان المراد إظهاره في الكروما، وإما بسبب النية المسبقة لإضافة التأثيرات البصرية الخاصة على المشهد.

في هذه المقالة سنقوم بالحديث عن الكروما، وشرح كيفية إعدادها وإضائتها والمشاكل الشائعة وطرق تجنبها وحلها.

الكروما : الدليل الشامل - مدونة رديف

الكروما بذاتها

تعرف الكروما على أنها قماش أخضر أو أزرق اللون، يتم إضائتها بعناية وبإسلوب خاص، لاحقاً وبعد تصوير المشهد المراد يقوم متخصصوا المونتاج والمؤثرات الخاصة، بإزالة الكروما عن طريق آلية تدعى كروما كي.

الكروما : الدليل الشامل - مدونة رديف

لماذا اللونين الأخضر والأزرق فقط ؟

يتم الإهتمام عند التصوير بالشكل الأساسي بلون البشرة بشكل خاص، وعلى إعتبار أن جميع البشر لهم ذات لون البشرة، لكنها تكون إما أكثر أو أقل كثافة وسطوع،وعلى ذاك الأساس نجد الأبيض والأسمر، فهي تدرجات في لون البشرة لكن اللون ذاته لم يتغير، بالنظر إلى دائرة الألوان، تقع المنطقة التي تمثل لون البشرة في المنطقة البرتقالية، وكلما كانت أقرب إلى مركز الدائرة كان سطوع اللون أعلى، وكلما كانت أبعد عن مركزها كان اللون أكثر قتامة.

الكروما : الدليل الشامل - مدونة رديف

عند حاجتنا للون مميز لايتوفر في أي لون من ألوان البشرة وغير قريب منها بتاتاً، فإن الحل هنا بالإنتقال إلى الألوان التي تقع في الطرف المقابل للون البرتقالي على دائرة الألوان، الألوان التي تقابل بعضها البعض تشكل أعلى نسبة تضاد لوني، بالتالي يتم إستخدام كل من اللونين الأزرق والأخضر على إعتبارهما لونين متضادين مع اللون البرتقالي وتدرجاته، وعلى إعتبار أنه لايوجد أي إنسان له لون بشرة من هذه الألوان، لهذا السبب يتم إستخدام هذان اللونان على التحديد.

كيف تشتري الكروما المناسبة والصحيحة

بالحديث عن الكروما فإنه يوجد لونين فقط من ألوان الكروما وهي الأخضر والأزرق، قد تختلف درجات اللونين بحسب المنتج إلا انها لاتؤثر غالباً على المشهد المراد تصويره، وسنقوم بتبيان الفرق بين الكروما الخضراء والكروما الزرقاء فيما بعد في مقالات قادمة.
أمور يجب أن تنتبه لها عند شرائك الكروما :
– إحرص على أن تكون الكروما مناسبة القياس لمكان التصوير وألا تكون أضيق.
– إحرص على أن تكون الكروما سميكة كفاية لمنع أي ضوء من الخلف قدر الإمكان وأن تكون متينة كفاية.
– إحرص على أن تكون الكروما غير لماعة، أي أنها لاتقوم باللمعان مما يسبب تغير اللون الثابت وإنعكاس لونها على الممثل والمواد المصورة.
– إحرص على أن لا تكون الكروما قاسية جداً فَتُكسر وتسبب علامات فارقة مع المستقبل توثر على جودة التصوير.

بإمكانكم الإطلاع على نموذج من الكروما المخصصة للإستديوهات الصغيرة وشرائها من هنا

أخضر أم أزرق ؟

في الحقيقة ليس هنالك فرق شاسع بين لوني الكروما، في حين إذا كان على الممثل إرتداء زي معين يحوي اللون الأخضر، فعليك إستخدام اللون الأزرق، حتى لا يتقاطع مع لون زي الممثل، والعكس صحيح، سنقوم بالحديث أكثر عن الإختلافات وكيفية إختيار الخلفية الصحيحة في مقالات قادمة.

الكروما : الدليل الشامل - مدونة رديف

كيف تقوم بإضاءة الكروما بالشكل الصحيح

الإضاءة هي بالتأكيد واحدة من أهم المواضيع التي يجب الإنتباه إليها عند العمل مع الكروما، لأنك إذا لم تضيء كامل الكروما بالشكل المتساو، فستحصل على مجموعة من المشاكل أهمها الظلال، فبالتالي ستحصل على مشاهد سيئة جداً.

  • قم بإضاءة الشاشة الخضراء بالتساوي حتى تتمكن من الحصول على مشاهد جيدة تستطيع تفريغها في برامج المونتاج.
  • احترس من بقع الضوء وإجعل الضوء ناعماً غير مرتكز في مكان واحد
  • عند الإضاءة، حاول إنشاء أكبر قدر ممكن من الفصل بين الموضوع (الممثل) والخلفية الخضراء.
الكروما : الدليل الشامل - مدونة رديف

لمعرفة المزيد حول كيفية إضاءة الكروما ، تحقق من الفيديو التالي الذي يتناول الموضوع خطوة بخطوة.

إلى هنا أتمنى أن تكون المقالة واضحة، في حال وجدتم أي إستفسار، راسلوني عبر بوت التواصل كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري.
دمتم سالمين.

الكاتب
عبد الهادي العاني