لنتعرف إلى تقنية HDR

لنتعرف إلى تقنية HDR

إذا ما كنت تستخدم هاتفك المحمول لإلتقاط الصور، او كنت تستخدم كاميرا فوتوغرافية، لابد أنك لاحظت وجود زر كتب عليه HDR، ولربما تسائلت ماهي هذا الخاصية، ولماذا تجعل الصورة تظهر بشكل محسن، ومتى علينا إستخدامها وكيف نستخدمها، في هذه المقالة سنجيب عن كامل الأسئلة التي تتعلق بتقنية HDR.

نتيجة بحث الصور عن HDR in phone

ماهي تقنية HDR

تقنية HDR أو تصوير النطاق الديناميكي العالي في جرافيكس الكمبيوتر وصناعة السينما، هي مجموعة من التقنيات تدمج مجموعة من الصور المتعرضة للضوء بشكل مختلف عن بعضها وتختلف النتيجة النهائية عن التصوير الرقمي العادي.

ويكيبيديا
نتيجة بحث الصور عن HDR

إذا كيف تعمل تقنية HDR

تقوم فكرة التقنية على إلتقطات أكثر من صورة بتعريض مختلف، ليتناسب مع إختلافات الإضاءة في المشهد، ومن ثم دمجها في صورة واحدة متوازنة، عادة إذا ماكنا نريد إلتقاط صورة مثل الصورة رقم 2 في الأسفل، فلدينا خيارين:
إما أن نركز على الجسر وبقية المعالم في الصورة، فنعمل على تعريضها للضوء بشكل كافي عن طريق ضبط إعدادات الكاميرا بالتالي ستظهر لدينا بشكل واضح لكن ستسبب لنا تعريضا عالياً جداً في أماكن السطوع العالي، وبالتالي ستسبب تخريباً في الصورة.

نتيجة بحث الصور عن hdr

أو أننا سننتبه ونركز على أماكن السطوع العالي ونعمل على موازنة الضوء حتى تكون أماكن السطوع متوازنة، كما في الصورة رقم 1 لكن عندها ستكون بقية الصورة مظلمة وغير واضحة.

نتيجة بحث الصور عن hdr

لذا هنا تأتي خاصية وتقنية HDR لتساعدنا في تجاوز هذه المشكلة، حيث تتيح لنا إلتقاط عدد من الصور بتعريض مختلف يناسب كل بقعة من بقع الصورة، ودمجها بشكل يناسب كل أماكن التعريض في الصورة لنحصل على الشكل النهائي الذي نستطيع مشاهدته في الأسفل، يمكن دمج الصور إبتداءً من الصورتين وصولا إلى 7 صور فأكثر.

تستطيع العين البشرية مشاهدة مجموعة من الألوان لا تستطيع الكاميرات التقاطها، لذلك يستخدم البعض تقنية HDR لتقريب الصور الملتقطة من الألوان الواقعية.

نتيجة بحث الصور عن HDR in phone

كيف أصور HDR بطريقة سريعة في الكاميرات الفوتوغرافية

في أجهزة الهواتف المحمولة هنالك زر صغير يتيح لك تشغيل وإيقاف هذه الخاصية، لكن ماذا عن الكاميرات الفوتوغرافية ؟

هنالك طريقة عادية وهي التلاعب بسرعة الشتر وتصوير المشهد بعدة تعريضات، لكن يوجد طريقة أسرع وأخف تأثيراً على المشهد من حيث الإهتزاز حيث أن الأهتزاز يوثر على الصورة النهائية، نظراً للإختلاف البسيط في زاوية وأماكن العناصر في الفريم أو في اللقطة التي نقوم بإلتقاطها.

الطريقة بإختصار :

في اللوحة الأساسية على شاشة الكاميرا، نختار مقياس التعريض وندخل إليه :

سنجد ما يشابه المسطرة وسيكون المؤشر في المنتصف تماماً، كل ماعلينا فعله هو تحريك دولاب الشتر يمين فنشاهد ان المؤشر إنقسم إلى ثلاث اقسام في المنتصف وإثنين في الأطراف

المؤشرين في الأطراف مسؤولين عن شدة العتامة والسطوع والمؤشر في المنتصف سيصور بتعريض عادي، عند الضغط على زر التصوير سنسمع صوت تصوير ثلاث صور وسنحصل على ثلاث صور على كرت الذاكرة.

يفضل التصوير بصيغة RAW ووضع الوايت بالنس على Auto

عند التصوير بالتعريضات المختلفة يجب الحرص على التقليل قدر الإمكان من الإهتزاز ويفضل إستخدام ترايبود إن توفر، وعدم وجود عنصر متحرك ضمن كادر الصورة، كما أن بعض الكاميرات تحتوي على auto HDR يكون فيها التصوير سريع جدا بين كل تعريض وتعريض مما يساعد على التقليل من الفرق بين الصور الثلاث.

عند التلاعب اليدوي بالتعريض يفضل أن نستخدم الشتر فقط دون العبث بالأيزو (الذي يجب أن يكون بأقل كمية ممكنة للتخفيف من الضجيج)

طريقة دمج الصور على الفوتوشوب

ندخل إلى المسار التالي :
file » automate » merge to HDR pro

نقوم بإدراج الصور من جهاز الكمبيوتر أو من الصور إذا كنا قد قمنا بفتحها مسبقاً في برنامج فوتوشوب، حيث سيقوم البرنامج بدمجها آلياً.

أجهزة تلفاز توفر ميزة HDR ؟

إذا كنت تبحث عن شاشة تلفزيون جديد، فغالباً قد لاحظت أن الشركات المصنعة قد توقفت عن الترويج لأجهزة تلفزيون 4K باعتبارها أصبحت ميزة عادية ولم تعد تلك الخاصية المميزة، لكن الآن، أصبح الحديث عن تقنية HDR أكثر في الترويج لأجهزة التلفاز الحديثة، فما هي هذا التقنية وكيف تعمل؟

نتيجة بحث الصور عن hdr tv

أجهزة التلفزيون التي توفر تقنية HDR هي تلفزيونات (عادةً بدقة 4K ، ولكن ليس دائمًا) تدعم تقنية HDR التي تكلمنا عليها في بداية المقالة بتنسيق واحد أو أكثر، حيث توفر صورة أكثر إشراقًا، بمستوى أعلى بالتباين بين أماكن التعريض العالي والمناطق المظلمة في الشاشة، ذلك مع الاستفادة أيضًا من المزيد من الألوان، لإنشاء صورة أكثر واقعية، وتكون أقرب لما تراه العين البشرية بدلاً من عرض فيديوهات عادية لاتحتوي على عمق في الألوان.

نتيجة بحث الصور عن hdr

إلى هنا وإلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم التواصل معنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك تويتر إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

الكاتب
عبد الهادي العاني